السجن لمواطنين انضما إلى "داعش"

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكمًا ابتدائيًا يقضي بثبوت إدانة متهمين – سعوديي الجنسية – لدى المحكمة بإدانة المدعى عليه الأول بشروعه في السفر إلى سوريا من أجل الانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، والمشاركة في القتال الدائر هناك، وتسلمه من أحد الأشخاص مبلغًا ماليًا من أجل تجهيز سفره إلى سوريا، وتحويله منها مبلغًا من الريال السعودي إلى الدولار الأمريكي لاستخدامها أثناء سفره.

 

أيضًا قام المتهم الأول بالتستر على مجموعة من الأشخاص بأحد المخيمات المعدة للتغرير بالشباب وصغار السن، حيث كان ينصت لحديثهم عن وجوب نصرة المقاتلين في تنظيم “داعش” الإرهابي من خلال قيام أحد الأشخاص بتحريض المجتمعين على وجوب نصره التنظيم، وتقديم الدعم لهم بالنفس والمال، وتوليه التنسيق لسفره إلى سوريا من أجل اللحاق بابن عمه.

 

كما قام المتهم بإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام عبر برنامج التواصل الاجتماعي “الواتس آب” مع ابن عمه الذي هو في نفس الوقت أحد عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي الموجود في سوريا، والذي طلب منه الالتحاق بهم، والانضمام إلى التنظيم، وإبداء المتهم الموافقة على ذلك.

 

وقد قررت المحكمة بحق المدعى عليه الأول تعزيره لقاء ما أدين به بالسجن تسع سنوات، ومصادرة جهازي الهاتف الجوال المضبوطين بحوزته، وكذلك المبالغ المالية، ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه.

وفيما يخص المتهم الثاني، قررت المحكمة تعزيره لقاء ما أدين به بالسجن 12 سنة من تاريخ إيقافه، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المحمول، وجهاز الهاتف الجوال المضبوطين بحوزته، ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه.