استراتيجية أوروبية للتعاون مع منطقة المحيطين الهندي والهاديء

اقتصاد

اليمن العربي

وافق مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم على النتائج المتعلقة باستراتيجية الاتحاد للتعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، والتي تحدد توجهه نحو تعزيز تركيزه الاستراتيجي وحضوره وإجراءاته في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية الرئيسية لمصالح الاتحاد الأوروبي.

 

و قال بيان للمجلس الأوربي إن الهدف من ذلك هو المساهمة في الاستقرار الإقليمي والأمن والازدهار والتنمية المستدامة ، في وقت تتزايد فيه التحديات والتوترات في المنطقة.

 

وشدد البيان على إن التزام الاتحاد الأوروبي المتجدد بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ، وهي منطقة تمتد من الساحل الشرقي لأفريقيا إلى دول جزر المحيط الهادئ ، سيكون له تركيز طويل الأجل وسيعتمد على دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

 

وأضاف ان الديناميكيات الحالية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ أدت إلى ظهور منافسة جيوسياسية نتج عنها زيادة التوترات في التجارة وسلاسل التوريد وكذلك في المجالات التكنولوجية والسياسية والأمنية. كما يتم الطعن في حقوق الإنسان..و تهدد هذه التطورات بشكل متزايد استقرار وأمن المنطقة وخارجها ، مما يؤثر بشكل مباشر على مصالح الاتحاد الأوروبي.

 

وأكد أن الاتحاد الأوروبي وشركاءه سيتطلعان إلى تعزيز نظام دولي قائم على القواعد ، وتكافؤ الفرص ، فضلاً عن بيئة مفتوحة وعادلة للتجارة والاستثمار ، والمعاملة بالمثل ، وتعزيز المرونة ، ومعالجة تغير المناخ ، ودعم التواصل مع الاتحاد الاوروبي.

 

وقال البيان ان طرق الإمداد البحري المجانية والمفتوحة مع الامتثال الكامل للقانون الدولي لا يزال أمرًا بالغ الأهمية. وسيتطلع الاتحاد الأوروبي إلى العمل مع شركائه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بشأن هذه القضايا ذات الاهتمام المشترك .

 

كما سيواصل الاتحاد الأوروبي تطوير الشراكات في مجالات الأمن والدفاع ، بما في ذلك معالجة الأمن البحري ، والأنشطة السيبرانية الخبيثة ، والمعلومات المضللة ، والتقنيات الناشئة ، والإرهاب ، والجريمة المنظمة.

 

وأشار البيان ألى أن الاتحاد الأوروبي وشركاءه الإقليميين سيعملون معًا من أجل التخفيف من الآثار الاقتصادية والبشرية لوباء كورونا المستجد والعمل على ضمان انتعاش اجتماعي واقتصادي شامل ومستدام.

 

وكلف مجلس الوزراء الأوروبي اليوم الممثل الأعلى بوريل والمفوضية الأوروبية بتقديم ورقة عمل مشتركة حول التعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بحلول سبتمبر 2021.