أسعار المنتجات الزراعية في تركيا تقفز 21%

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار المنتجات الزراعية المنتجة والمبيعة في السوق التركية، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في استنزاف إضافي لجيوب الأتراك.

 

وجاء في بيان صادر عن هيئة الإحصاء التركية، أن الرقم القياسي لأسعار المنتجات الزراعية خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قفز بنسبة 20.76% على أساس سنوي، بينما ارتفع بنسبة 3.52% مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

 

يأتي الصعود الحاد للأسعار والذي ينعكس على معيشة المستهلك النهائي في السوق التركية، بالتزامن مع الانهيار الحاد الذي تعرضت له الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي خلال الشهر الماضي، قبل أن يصعد لاحقا بشكل طفيف.

 

والشهر الماضي، تراجع سعر صرف الليرة إلى 8.52 مقابل الدولار الأمريكي، وهو مستوى تراجع تاريخي للعملة التركية، لم يسبق وأن تم تسجيله، بحسب بيانات البنك المركزي التركي.

 

وعلى أساس شهري، ارتفعت المنتجات الحرجية والخدمات ذات الصلة بنسبة 2.45%، وزادت منتجات الصيد ومنتجات الصيد الأخرى بنسبة 3.18%، وزادت منتجات الزراعة والصيد والخدمات ذات الصلة بنسبة 3.55%.

 

بينما على أساس سنوي، قفزت أسعار الثمار الزيتية بنسبة 5.70% ونباتات الألياف بنسبة 7.45%، بينما صعد الأرز بنسبة 35.34%، والحبوب (باستثناء الأرز) والمحاصيل البقولية والبذور الزيتية بنسبة 32.25%، وقفزت أسعار قطاع الحمضيات بنسبة 27.28%.

 

وخلال الشهر الماضي، وضمن متوسط أسعار 90 عنصرا في المؤشر؛ انخفض متوسط أسعار 22 سلعة، وظل متوسط أسعار 7 سلعة على حاله، بينما ارتفع متوسط أسعار 61 سلعة ومعظمها سلع زراعية رئيسية.

 

وقفز معدل التضخم السنوي في تركيا قفزة أعلى من المتوقع مسجلا 14.03% في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس/آب 2019.

 

ويعود ارتفاع معدل التضخم إلى انخفاض الليرة، مما يبقي على الضغوط التي تحث على تشديد السياسة النقدية بعد رفع كبير لسعر الفائدة الشهر الماضي. ويحوم التضخم قرب 12% منذ بداية العام بالرغم من تراجع اقتصادي حاد في الربع الثاني من العام بسبب تشديد إجراءات مكافحة التفشي الأول لفيروس كورونا.

 

ويؤدي انخفاض العملة التركية، الذي يبلغ نحو 25% منذ بداية العام، إلى ارتفاع الأسعار عبر الاستيراد بالعملة الصعبة وأبقى التضخم قرب 12% طوال العام