رئيس الرابطة المغربية للمواطنة: نسبة الفقر وصلت 19.87٪ بسبب كورونا

اليمن العربي

قال ادريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أنه تخلد الأمم المتحدة اليوم العالمي للقضاء على الفقر هذه السنة 2020 في ظروف عالمية خاصة حيث تشير تقديرات التأثير الاقتصادي قصير المدى المحتمل لفيروس كورونا على الفقر النقدي العالمي من خلال الانكماش في دخل الأسرة أو الاستهلاك الفردي وذلك لإن كوفيد - 19 يشكل تحديًا حقيقيًا لهدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الفقر بحلول عام 2030، حيث أن من المحتمل أن يزيد معدل الفقر العالمي للمرة الأولى منذ عام 1990. 

 

وأكد السدراوي في تصريحات ل"اليمن العربي"، أنه اعتمادًا على خط الفقر المعتمد، يمكن أن تمثل هذه الزيادة انتكاسة لما أُحرز من تقدم  في أرجاء العالم في ما يتصل بالحد من الفقر والقضاء عليه. وفي بعض المناطق، يمكن أن تؤدي الآثار السلبية إلى وصول مستويات الفقر إلى مستويات مماثلة لما سُجّل قبل 30 عامًا. وفي ظل الاحتمالات الأقل تفاؤلا في ما يتصل بإمكان وقوع انكماش في الدخل أو الاستهلاك بنسبة 20 في المائة، فإن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر  ربما يزيد بمقدار 420 إلى 580 مليونًا، مقارنةً بآخر الأرقام الرسمية المسجلة لعام 2018.

واضاف رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أنه على المستوى الوطني و وفقا لتقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، ومنظمة الأمم المتحدة، والبنك الدولي فإن تداعيات تفشي فيروس كورونا، سترفع نسبة الفقر في المغرب إلى  من17.1 بالمئة في 2019، التقرير الذي جاء بعد دراسة الأثر الاجتماعي والاقتصادي لوباء "كوفيد- 19"