كندا تعلن عن 10 ملايين دولار كمساعدة إنمائية لأرض الصومال

أخبار الصومال

اليمن العربي

تقدم الحكومة الكندية 10 ملايين دولار لدعم برامج التنمية في جمهورية أرض الصومال.

تم الإعلان يوم الإثنين (15 أكتوبر) في مؤتمر في هرجيسا حضره ممثلون عن الشؤون العالمية بكندا وأعضاء حكومة أرض الصومال وممثلون من اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي وحركة الأغذية الحرة.

وسيستمر المشروع ، الذي سيركز على التنمية الزراعية والحد من سوء التغذية لدى الأطفال ، لمدة 5 سنوات ومن المتوقع أن يساعد أكثر من 1600 شخص يعيشون في منطقتي توغدير وداض مديه في شرق الصومال.

وفي وقت سابق من هذا العام ، قدمت كندا لأرض الصومال مئات الآلاف من الدولارات كمساعدات إنسانية بعد أن دمر الإعصار المداري ساجار المناطق الغربية لصوماليلاند.

غمرت العاصفة المدارية ساجار البلاد بمطر 300 ملم في الساعة وقصفت الساحل برياح تصل إلى 120 كم / ساعة. تسبب الإعصار في مقتل 25 شخصًا على الأقل.

على الرغم من أن كندا لا تعترف باستقلال أرض الصومال ، إلا أن الحكومة الليبرالية في البلاد التي يرأسها رئيس الوزراء جوستين ترودو تتخذ مسارًا مختلفًا عن سابقه وتزيد من مشاركة كندا في أرض الصومال.

وقد قامت سارة هراديك ، المفوضة السامية في كندا إلى كينيا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان والصومال بزيارة إلى أرض الصومال في شباط / فبراير 2018. وكانت زيارة هراديك إلى أرض الصومال هي المرة الأولى التي يزور فيها دبلوماسي كندي كبير البلد.