إجراءات في المملكة قبل يوم من موعد السماح للمرأة بقيادة السيارة.. تفاصيل

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت إدارات المرور في المملكة، وضع خطط السير الميدانية للتعامل الأمثل بحسب الأنظمة والتعليمات، قبل يوم من موعد السماح للمرأة بقيادة السيرة، فيما شهد المجتمع السعودي تفاعلا واسعا مع العديد من البرامج والأنشطة الاستعدادية لقيادة المرأة، في موجات كبيرة من الرسائل التوجيهية والتوعوية التي تبنتها العديد من القطاعات الحكومية والأهلية.

 

إلى ذلك، فرضت الإدارة العامة للمرور، غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 900 ريال، باعتبار قيادة المرأة قبل الموعد الرسمي المحدد، يُعد مخالفة مرورية إلى جانب حجز المركبة، في حين مازال الجدل يتسع بين النشطاء والمهتمين حول الساعة الزمنية الفعلية للسماح بقيادة المرأة من اليوم المحدد، متسائلين: هل البدء سيكون مع ساعة الصفر ليوم الأحد، أي بعد الساعة 12 ليلة الأحد 10/10، متطلعين من إدارة المرور إلى بيان ذلك.

 

في السياق، رصدت وسائل التواصل الاجتماعي حالة من الخوف والرهبة التي ما زالت تسيطر على العديد من السيدات عبر قيادتهن بين الزحام ووسط الطرق الواسعة، مؤكدين أن خروجهن سيكون تدريجياً لحين كسر حاجز الخوف.

 

 

ونشر مغردون نداءات إلى السائقين الرجال، كما أطلقت حملات واسعة للتعاون في إنجاح النقلة التاريخية للمرأة السعودية، فكتب أحدهم: "المرأة شريك لك في الطريق فأظهر بعض الرجولة، وأفسح لها الطريق واجعل لها أولية المرور، لا تزعجها بالمنبهات والفلاشات، التزم بأنظمة المرور، فأغلبهن ما زلن متدربات والقائد المتدرب ليس كالمتمرس".

 

وقال مغرد: "سويعات تفصلنا عن موعد قيادة المرأة في السعودية، ومن هنا أحب أن أطلق دعوة صادقة للرجال، أن يتعاونوا مع أخواتنا بكل صور التعاون، كفسح الطريق للمرأة، وترك الموقف لها في حال قلة المواقف. هذه الأمور لا يلزمك بها القانون، ولكنها من الرجولة والشهامة، فاحرص عليها أخي الكريم".