محكمة سعودية تقضي بالسجن 10 سنوات على مراهق دربته إيران

عرب وعالم

اليمن العربي

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في العاصمة السعودية الرياض، حكما بالسجن 10 سنوات على مراهق سعودي الجنسية، لإدانته بالمشاركة في أنشطة إرهابية في بلدة العوامية شرقي المملكة.

 

وطبقا لما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأربعاء، فقد كشفت جلسة النطق بالحكم على حدث -مواطن- شارك في أنشطة إرهابية في بلدة العوامية شرقي السعودية، عن تورط إيران بتسهيل سفره إلى العراق لتلقي تدريبات على المعدات العسكرية في أحد المعسكرات هناك.

 

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في حكمها الابتدائي أدانت أمس الثلاثاء الإرهابي بقيامه بأنشطة إرهابية في بلدة العوامية، وقضت بسجنه 15 سنة، مع وقف تنفيذ  5سنوات، آخذة في الاعتبار ما جاء في الأنظمة والتعليمات بشأن محاكمة الأحداث، ولما أبداه في جلسات المرافعة من التزام بالنظام وعدم وجود سوابق عليه، مع التشديد على أنه في حال عاد إلى ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في النظام فيلغى وقف التنفيذ دون الإخلال بالعقوبة المقررة على الجريمة الجديدة.

 

كما أدين المدعى عليه بثبوت اشتراكه  في أعمال الشغب من خلال حضوره للمسيرات والتجمعات المخالفة للنظام العام في بلدة العوامية بمحافظة القطيف وترديده للشعارات المناوئة للدولة بقصد الإخلال بالأمن، وتحريضه بعض معارفه على تلك الأفعال.

وأدين باستمراره في مواجهة رجال الأمن والتهديد بالقيام بأعمال إرهابية عند تنفيذ حكم الإعدام بأحد المحكوم عليهم في قضايا أمنية.

 

كما شمل الحكم إدانته باستجابته لتحريض قريبه في استهداف رجال الأمن من خلال سفره إلى إيران ثم دخول العراق والتحاقه بأحد المعسكرات التدريبية وتدربه مدة 3 أيام على فك وتركيب الأسلحة، ودعمه الإرهاب من خلال تسلمه من قريبه قبل سفره مبلغ 1500 ريـال لمساعدته في ذلك السفر، وحيازته سلاحاً مسدساً دون ترخيص دفاعاً عن نفسه إثر قيام مجموعة من الملثمين بمحاولة اختطافه. 

 

وقضى الحكم بمنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها بعد خروجه من السجن.