ننشر فعاليات الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي

عرب وعالم

اليمن العربي

تحتفل دولة الإمارات العربية في 30 نوفمبر بـ "يوم الشهيد"، تقديراً لشهدائها الذين سقطوا في أرض اليمن دفاعا عن الشرعية، وذلك منذ إعلان رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عنه عام 2015.

 

وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، قد أمر في أغسطس من عام 2015 بأن يكون يوم 30 نوفمبر من كل عام يوماً للشهيد، تخليداً ووفاءً وعرفاناً بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة، الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقة عالية، وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية.

 

وتتعدد فعاليات الاحتفال بيوم الشهيد في دولة الإمارات، ونوضحها من خلال السطور التالية.

 

أجازة رسمية

يعتبر يوم الشهيد داخل الإمارات مناسبة الوطنية، ولهذا يكون يوم 30 نوفمبر إجازة رسمية على مستوى الدولة.

 

دعاء صامت

دعا مكتب شؤون أسر الشهداء أفراد المجتمع الإماراتي من مواطنين ومقيمين إلى الوقوف دقيقة لـ "الدعاء الصامت" صباح الخميس، فخراً واعتزازاً بتضحيات شهداء الإمارات الخالدة في ذاكرة الوطن.

 

وشهدت الذكرى الأولى لإحياء "يوم الشهيد"، إجراء مراسم وفعاليات خاصة جرت بالعاصمة أبو ظبي، حيث تم تنكيس العلم قبل رفعه مجددا، والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الإمارات.

 

فعاليات وطنية

تقام في هذا اليوم مراسم وفعاليات وطنية خاصة تشترك فيها مؤسسات الدولة، ويستذكر فيه شعب الإمارات والمقيمون فيها بافتخار قيم التفاني والإخلاص والولاء والانتماء المتجذرة في نفوس أبناء الإمارات، والتي تحلوا بها وهم يجودون بأرواحهم في ساحات البطولة والعطاء وميادين الواجب.

 

وتعكف وسائل الإعلام الإماراتية على تغطية فعاليات احياء ذكرى يوم الشهيد من خلال عرض الأفلام الوثائقية التي تجسد تضحيات الشهداء.