ماذا يعني تشكيل العاهل السعودي لجنة لمكافحة الفساد

عرب وعالم

الملك سلمان
الملك سلمان

يؤكد صدور الأمر الملكي من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد تتعلق بقضايا الفساد في المال العام، على حقيقة توجهات قيادة المملكة الحقيقية الهادفة إلى مكافحة الفساد لإدراكها لخطورته سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً.

وجسد صدور هذا الأمر الملكي التأكيدات المتكررة التي يطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن مكافحة الفساد وتعقّب الفاسدين، حيث يؤكد كثيرا أنه لن يفلت من المحاسبة والمعاقبة كائنٌ من كان ممّن تثبت عليه جريمة الفساد "أميرا كان أو وزيرا أو غيرهما".

ولقي الأمر الملكي ترحيباً شعبياً واسعاً خاصة وأنه سيصب في مصلحة المواطن البسيط الذي أنهكه الفساد وسيسهم تحقيق العدالة الاجتماعية وتسريع وتيرة الإصلاح.

وبحسب الأمر الملكي فإن اللجنة تضم كل من رئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة، ويستثنى عملها من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات لتقوم بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام .

كما أن للجنة أن تستعين بمن تراه، إلى جانب تشكيل فرق للتحري والتحقيق، وعند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريرا مفصلا عمّا توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن.

ويؤكد مراقبون أن مكافحة الفساد فيها توطيد للأمن الوطني، وحماية للمنظومة الأمنية من التهديد والابتزاز والإساءة، كما أنها تُساهم في حماية الوطن من دخول ما يضر بالأمن والاستقرار وسلامة المواطنين والحفاظ على صحتهم، وتحول دون استغلال ضعاف النفوس في المنافذ والحدود لإدخال المواد الممنوعة للسعودية .

كما أن هذا القرار سيسهم في تدعيم ثقة المجتمع بالدولة وبأنظمتها وترفع معايير الجودة في العمل والإنتاج، وتبلور منظومة العمل في الجودة والإتقان والكفاءة، ما يساعد في القضاء على الإحباط ومعالجة تدني الشعور بالمسؤولية، وتنحّي الفاسدين جانبا فتسلب منهم الاحترام وتجعل منهم نموذجا منبوذا في المجتمع .