نقابة الصحفيين اليمنيين تنظم ورشة اليوم العالمي لانهاء الافلات من العقاب

أخبار محلية

اليمن العربي

نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ورشة عمل بمناسبة اليوم الدولي لانهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين الذي يصادف الثاني من نوفمبر من كل عام .

وحسب بيان، فإنه في الورشة التي شارك فيها عدد من الصحفيين من مختلف وسائل الاعلام القى رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن محمود ثابت كلمة اشار " الى ان الصحفيين في المحافظات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين يتعرضون لمختلف انواع الانتهاكات المتمثلة بالقتل والاختطاف والإخفاء ألقسري والتعذيب وإبقائهم فترة طويلة في السجن وفق إجراءات غير قانونية خاصة.
وشدد ثابت " على ضرورة معاقبة ومحاسبة كل من ارتكب جرائم وانتهاكات ضد الانسانية بحق الصحفيين في مختلف المحافظات حتى اذا تمت عملية التسوية السياسية لانهاء الحرب " .. داعيا الصحفيين والاعلاميين الى التعاضد والوقوف مع بعضهم البعض لحماية حقوقهم المنتهكة في البلاد .
وفي الورشة تم استعراض اوراق العمل المتعلقة بانتهاكات حرية الصحفيين في اليمن ضمن اليوم العالمي لانهاء الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين قدمتها نائب رئيس فرع النقابة نادرة عبدالقدوس ،والجرائم الخاصة بالنشر في العالم والوطن العربي واليمن للقانوني احمد محمد حسن، وعن كيفية حماية الصحفيين اثناء النزاعات المسلحة للناشط الحقوقي علي النقي .
وفي ختام الورشة اوصى المشاركون بضرورة التعاون مع المنظمات المحلية والدولية المعنية بحقوق الانسان من اجل توأمة المعايير الدولية للقانون الدولي الانساني وتفعيل مبدأ عدم الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ومحاكمتهم وتعديل مواد الصحافة والمطبوعات اليمني بما يتلاءم مع التزامات الحكومة اليمنية تجاه المعايير الدولية واهمية اعادة بث برامج الاذاعتين المرئية والسمعية ( تلفزيون واذاعة عدن ) من عدن وتوفير الامكانيات المطلوبة .