دراسة: نصف الأطفال الآن يملكون أجهزة تابلت خاصة بهم

منوعات

اليمن العربي

ذكر تقرير جديد أن حوالي نصف الأطفال الصغار الآن يملكون أجهزة تابلت خاصة بهم .

ووفقا لهذا التقرير الصادر عن منظمة Common Sense Media فانه يتم استخدام تلك الجهزة بصورة كبيرة. حيث أفيد أن الأطفال دون عمر الثامنة يقضون ساعتين و19 دقيقة يشاهدون هذه الشاشات. وما يقرب من 30% من الوقت يكون أمام الأجهزة المحمولة مثل التابلت والهواتف الذكية. ولدى 42% من الشباب أجهزة تابلت شخصية.

وذكرت المنظمة أيضا أنه على الرغم من أن استخدام الشاشات كان ثابتا مع مرور الوقت، فعلى سبيل المثال في عام 2011 كان يقضي الأطفال ساعتين و 16 دقيقة على مدار اليوم أمام الشاشات، الا أن الوسيلة المختارة قد تغيرت بشكل كبير. ولا يزال التلفزيون الشاشة الأكثر شعبية، ولكن الوقت اليومي الذي يقضيه المشاهد أمامه قد انخفض بنسبة 11 دقيقة منذ عام 2011. وخلال نفس الفترة الزمنية، تضاعف استخدام جهاز الهاتف النقال من خمس دقائق يوميا إلى 48 دقيقة حاليا.

ولا يزال الارتفاع في استخدام الجوال مدعاة للقلق. وكتب الدكتور جيني راديسكي، طبيب الأطفال في جامعة ميشيغان في رسالة افتتاحية لتقرير المنظمة "إن استخدام الجهاز المحمول أكثر فردية، غامرة وحسب الطلب، ويؤثر على الديناميات الشخصية بشكل مختلف، ويمكن أن يكون من الصعب ابعاد نفسك (أو طفلك) بعيدا عنه" .

 وقد ربطت الدراسات أيضا الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة بين الصغار بالعديد من الأشياء بدأ من التأخير في الكلام وحتى انخفاض الذكاء العاطفي.أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمسة يقضون ما لا يزيد عن ساعة في اليوم الواحد أمام الشاشات، وتقترح "حدود متسقة "للأطفال الأكبر من ستة أعوام .