آل خليفة: البحرين عانت من التآمر القطري وهي تتحمل فشل الوساطة

أخبار محلية

 الشيخ خالد بن أحمد
الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن بلاده عانت من التآمر القطري عليها ودعم المخربين والمنظمات التي تستهدفها .

وقال في تصريحات نشرتها يومية "الشرق الأوسط" إن نجاح مساعي تطويق الأزمة التي يقودها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد مع دولة قطر يتوقف على القيادة القطرية فقط .. مضيفاً أن البحرين كانت أكثر الدول تضرراً من النهج القطري.

وتحدث آل خليفة عن حملات التشويه الإعلامية التي مارستها قطر عبر ذراعها الإعلامية تجاه مملكة البحرين .. مشدداً على أن شروط عودة العلاقات هي "تصحيح السياسات القطرية والمسار الذي اتخذته دولة قطر، والابتعاد عن عدو الخليج الأول إيران التي تتآمر على دول الخليج للهيمنة عليها".

وعن نتائج اللقاء بين العاهل البحريني والعاهل السعودي الذي عقد أمس، أكد أن هناك "اتفاقاً تاماً وتنسيقاً مشتركاً وموقفاً واحداً، وقاعدة صلبة ما بين بلدينا".

وعن الأخطاء التي ارتكبتها قطر في حق البحرين، قال: "منذ 20 أو 21 سنة كان هناك تحامل كبير على البحرين حتى في عام 2011 كان لهم موقف داعم للأحداث التي شهدتها البحرين، وكانوا يتحدثون باسم المخربين في البحرين ويدافعون عنهم وقناة الجزيرة القطرية تظهر البحرين والبحرينيين بصورة سيئة، إضافة إلى دعمهم للمنظمات الدولية التي تمتهن مسألة حقوق الإنسان كمهنة، يدعمونها للتركيز على مملكة البحرين. هذا الشيء الذي عانينا منه، إضافة إلى التدخل في أمور كثيرة أخرى".

وأضاف "نحن أكثر من عانينا من الأشقاء، وكنا صابرين كرامة لأشقائنا في دول المجلس والآن ما دام وعى الأشقاء هذا الموضوع وانتبهوا فنحن وهم على موقف واحد".

وعن نتائج الجولات المكوكية والمساعي التي يقوم بها أمير الكويت بين دول المجلس لتقريب وجهات النظر وتطويق الأزمة، قال: "أنا أحمّل قطر المسؤولية في عدم إنجاح هذه المساعي، وأحملهم المسؤولية لأنهم لم يعطوا الشيخ صباح الفرصة في أن يضع الجميع على طاولة واحدة مسألة نجاح هذه المساعي وما هي نتائجها وماذا ستحقق، كلها تتحملها دولة قطر".