دراسة : تليف الكبد قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت دراسة طبية حديثة من دور تليف الكبد - وهو تشنج في أنسجة الكبد الذي غالبا ما يكون مرتبطا بالإفراط في تعاطى الكحوليات – قد يزيد من فرص الإصابة كبار السن بالسكتة الدماغية.


وكشف الدكتور نيل باريخ أستاذ أمراض الكبد في "مستشفى "كورنيل" فى نيويورك"،عن ترافق تليف الكبد مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والسكتة الدماغية الترفية بشكل خاص فى عينة ممثلة على الصعيد الوطني من المرضى المسنين الذين يعانون من عوامل الخطر الوعائية .. وتشمل السكتة الترفية أو"النزيف" حوالى 13% من السكتات الدماغية ، وتحدث عندما تتمزق الأوعية الدموية، وفقا "لرابطة السكتة الدماغية الأمريكية"، حيث تحدث 87% من السكتات الدماغية نتيجة تكون جلطة دموية.


وفي هذه الدراسة الحديثة ، قام فريق باريخ بتتبع وتحليل بيانات أكثر من 1,6مليون مريض تأمين صحي ممن تخطوا ال 66 عاما خلال الفترة من 2008 – 2014 .


و أظهر البحث أنه في حين أن أكثر من 1% فقط من الأشخاص الذين لم يصابوا بالتلف الكبدي يعانون من السكتة الدماغية خلال عام فى المتوسط ، قفز هذا لعدد إلى ما يزيد قليلا عن 2% بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد .. وأرجع الباحثون العلاقة بين أمراض الكبد خاصة التليف والسكتة الدماغية إلى ضعف القدرة على التخثر ، أوتفاقم عوامل خطر المتعلقة بأمراض القلب لدى المرضى بسبب تليف الكبد والأسباب الكامنة وراءه مثل تعاطى الكحوليات ، التهاب الكبد الوبائي "ج" والأمراض الأيضية .


و أوضح الدكتور"أجاى ميسرا" رئيس قسم علوم الأعصاب في مستشفى "وينثروب" التابعة لجامعة " نيويورك" – في سياق النتائج المنشورة في عدد يونيو من مجلة "جاما لطب الأعصاب"- أن الأطباء كانوا يعتقدون في الماضي أن تلف الكبد يساعد بطريقة ما على تقليل خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية المرتبطة بالجلطة ، إلا أن هذه الدراسة بددت هذا الاعتقاد الذي ظل سائدا لسنوات طويلة ، حيث كان يعتقد أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يتناقض بشدة مع شدة تليف الكبد.