كاتب سعودي: تميم يفقد السيطرة على الجيش القطري

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الكاتب السعودي محمد آل الشيخ، أن أمير قطر تميم بن حمد، فقد السيطرة على الجيش وقوى الأمن الداخلي في الدوحة، ولا يملك نفوذا على مشاريع قطر الإعلامية، وأن والده الأمير السابق حمد بن خليفة تنازل على الحكم نظريًّا لكنها يدير شئون الإمارة هو وقيادات التنظيم الدولي للإخوان.

 

وقال محمد آل الشيخ في مقال له بعنوان " تميم ووالده وجماعة الإخوان" نشر اليوم في صحيفة "الجزيرة" السعودية، أكد لي أصدقاء قطريون أن تميم الذي يجلس على سدة الحكم في الدوحة، لا سلطة له على الجيش وقوى الأمن ولا على نشاطات الإمارة الإعلامية.

 

مضيفا، لا يبدو أن والده على استعداد لأن يوافق، فهو الذي يمسك بالقوة العسكرية ومن أهم أذرعة هذه القوة الاستخبارات القطرية، التي بات من المعروف أنها تدعم حركات يتفق العالم على أنها إرهابية، كجبهة النصرة التي تقاتل في سوريا، إضافة إلى أنها تحتفظ بعلاقات جيدة بطالبان الأفغانية.

 

مستطردًا، لكن هل تستطيع هذه الإمارة الصغيرة محدودة السكان من المواطنين أن تعقل تصرفاتها (الثورية)؟.. جماعة الإخوان، وبالذات التنظيم الدولي لتلك الجماعة، موجود في قطر؛ وتلك الجماعة في خطابها الأساسي، وأدبياتها، ومؤلفات أساطينها، تقوم من حيث المنطلق على فكرة تثوير المجتمعات، من خلال أسلمتها، والعمل على نسف أمنها واستقرارها، ليتسنى لها تأسيس دولة جماعة الإخوان، التي يسمونها "دولة الخلافة".

  

خاتما بالتأكيد على أنه يمكن القول وبعلمية إن مستقبل قطر ذاتها قلق وتحفه مخاطر كثيرة على أكثر من مستوى.