سياسيون: قطر حكمت على نفسها بالعزلة وخرجت عن الثوابت العربية

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير الإستراتيجي في مركز الأهرام للدراسات السياسية، أن التصريحات القطرية تمثل مصادمة للثوابت العربية، وتجاوز للحكمة السياسية خاصة فيما يتعلق بالهجوم على المملكة ومصر، لأنهما أكبر قوتين بالمنطقة العربية.

وخرجت قطر عن إجماع الأمة بالدفاع عن النظام الإيراني والتنظيمات الإرهابية والهجوم على الدول العربية الكبرى مثل «المملكة، والإمارات والكويت ومصر، والبحرين»


 ولفت في تصريحات نشرتها صحيفة "المدينة" - اطلع عليها "اليمن العربي" -  إلى أن قطر أخطأت بتصريحاتها في حق الدول العربية كلها، وتدخلت في الشؤون الداخلية للعرب، مشدداً على أن الدولة القطرية حكمت على نفسها بالعزلة داخل منطقتها الأم.

 ونبه إلى أنه من ضمن الأخطاء التي تحسب على التصريحات الصادرة من الدوحة فيما يتعلق بالمواقف السعودية والإماراتية والمصرية تجاه جماعة الإخوان والتعامل معها على أنها جماعة إرهابية، يعد تجاوزا واضحا في الحدود وتطاولا على قادة الدول الكبرى. 


حالة من التخبط 

قال محمد الغباشي، الخبير السياسي: إن قطر تعيش حالة من التخبط الشديد الآن نتيجة لرفع الغطاء عنها والكشف عن دعمها الكثير من الأحداث التي تنال من استقرار وأمن المنطقة العربية.


 وأشار إلى إرسال قطر طائرتين محملتين بالأسلحة ضد القوات المسلحة الليبية ودعم العناصر الإرهابية في سوريا.

 وأوضح أن الدوحة اعتادت على إصدار تصريحات غير مسؤولة وكان آخرها هجومها على الرياض بسبب صفقة الاسلحة مع الولايات المتحدة الامريكية، مؤكداً انها تناقض نفسها لأنها اشترت صفقة أسلحة كبيرة العام الماضي والحالي من أمريكا وهو ما أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنفسه.


الغاز الإيراني وراء الموقف القطري 

اعتبر الدكتور محمد محسن أبو النور، الخبير السياسي في الشؤون الإقليمية، أن قطر اعتادت دائماً على مخالفة الإجماع العربي بشكل عام والخليجي بصفة خاصة، من خلال شذوذها في كل المناسبات عن إجماع الأمة العربية والخروج عن الصف العربي. 

وقال أبو النور: إن قطر تعتقد أنها بالضرب في ثوابت الأمة العربية ستكون مميزة وذات ثقل سياسي، وشدد على أن العلاقات القطرية الإيرانية، تقوم على المصلحة بالدرجة الأولى فالقطريون يستفيدون من الحصة الإيرانية من حقل الشمال الإيراني.