تعرف على أخطر 3 قطريين مُدرجين على قوائم الإرهاب (تقرير)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم تكتفي قطر بتمويل الجماعات التكفيرية التي تستهدف إحداث عمليات إرهابية في مختلف دول العالم، بل قامت مؤخرًا بإيواء زينة بن لادن زوجة عمر بن لادن وتقيم في الدوحة وكذلك الإرهابي حمزة بن لادن وهو مطلوب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وفي ظل احتوائهم على تلك العناصر هناك العديد من القطريين المُدرجين على قوائم الإرهابيين أبرزهم شقيق مستشار الأمير الحالي المدعو عبد العزيز العطية والذي سبق القبض عليه في لبنان بتهمة تمويل الإرهاب "جبهة النصرة".


 

* حان الوقت لإعلانها إرهابية


أكدت صحيفة "تورنتو ستار" تقريرًا تحت عنوان "قطر دولة راعية للإرهاب"، تضمن عدد من المحاور الهامة حول علاقة قطر بدعم الإرهاب وتمويله في كثير من الدول، مشيرة إلى أنه قد حان الوقت لوضع قطر على رأس قائمة الدول الراعية للإرهاب خاصة بعد إعلان وزير الدفاع الأمريكي أن إيران دولة راعية للإرهاب.

 

* شقيق مستشار الأمير


وأكدت الصحيفة الكندية، أن هناك أسماء لبعض القطريين المدرجين على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ويقيمون في قطر بكل حرية ومازالت حساباتهم الشخصية على تويتر تعمل حتى اللحظة، من ضمنهم شقيق مستشار الأمير الحالي المدعو عبد العزيز العطية سبق القبض عليه في لبنان بتهمة تمويل الإرهاب "جبهة النصرة".


 

* إيواء الإرهابيين


كما أكدت "تورنتو ستار" أن قطر تسعى لإعطاء شرعية لجماعة طالبان الإرهابية بعد فتح مكتب لها في الدوحة، كما لفتت إلى وجود تصريحات لمسئولين أوربيين حول دور قطر في دعم الإرهاب، مشيرة إلى أن زينة بن لادن زوجة عمر بن لادن تقيم في قطر كما أن الإرهابي حمزة بن لادن يتواجد حاليا في قطر وهو مطلوب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.


 

* يمول تنظيم القاعدة


كما اتهمت صحيفة "ديلي تلغراف" في تقرير مواطنين قطريين بتمويل جماعات إسلامية متطرفة على صلة بتنظيم القاعدة في العراق وسوريا، وأكدت أن مواطن قطري كان أحد ممولي هجمات 9/11 بأمريكا، وهو من يمول اليوم بعض التنظيمات الجهادية المتطرفة في سوريا بعد أن قامت السلطات القطرية بإطلاق سراحه.

 

* تركي السبيعي


وتابع التقرير أن خالد محمد تركي السبيعي قطري الجنسية، الذي أفيد سابقا بأنه قدم "دعما ماليا" لخالد شيخ محمد قد سجن بتهم هجمات إرهابية في عام 2008 ولكن أطلق سراحه بعد ستة أشهر فقط، ويتهم الآن بتمويل "إرهابيين" إسلاميين في سوريا والعراق، وكشفت وثائق نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية عن وجود صلات بين السبيعي وممول إرهابي اتهم بتمويل فرع تنظيم القاعدة الذي خطط لتفجير طائرات مسافرين باستخدام قنابل توضع في عبوات معجون الأسنان، وأشارت إلى أن السبيعي  تم تصنفيه من ضمن الإرهابيين في قوائم سوداء رسمية للولايات المتحدة والأمم المتحدة.

 

* عبدالرحمن بن عمير


وفي ديسمبر 2013، وضعت السلطات الأمريكية عبد الرحمن بن عمير النعيمى قطري الجنسية على قائمة العقوبات الإرهابية، مؤكدة أن بن عمير أمر بنقل ما يقرب من 600 ألف دولار للقاعدة، وكان ينوى إرسال مزيد من الأموال لإحداث عمليات إرهابية.