جهود دبلوماسية إماراتية لإعفاء مواطنيها من تأشيرة دخول بريطانيا

عرب وعالم

الإمارات - أرشيفية
الإمارات - أرشيفية

أكد سفير دولة الإمارات لدى المملكة المتحدة سليمان المزروعي، أن جهود الدبلوماسية الإماراتية تعمل على قدم وساق لأجل إعفاء المواطنين كلياً من تأشيرة الدخول إلى بريطانيا.

وقال في تصريحات ل «الخليج» إنه وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أصبح الوضع مختلفاً عما كان عليه في السابق، وقد يكون الظرف بعد الخروج مناسباً أكثر للحديث مع البريطانيين في هذا الشأن.

وأضاف: إن هذا الملف مفتوح منذ فترة وكنا نعمل لأجل مزيد من التسهيلات في نظام التأشيرات القائم حالياً، ولكن مع اختلاف الظروف السياسية فإننا نعمل على الإعفاء الكامل، ونأمل أن نوفق في ذلك.

وحول إمكانية حدوث ذلك في القريب العاجل، قال: استطاعت دولة الإمارات وعبر دبلوماسيتها الناجحة إعفاء المواطنين من تأشيرة «الشنغن»، وما يسمى بفضاء «الشنغن» وعددها 35 دولة. ولكن بقي لنا بريطانيا وإيرلندا، وهو ما نعمل عليه حالياً.

وأضاف المزروعي خلال استقبال المجلس الوطني الاتحادي لوفد برلماني بريطاني برئاسة أليستر بيرت رئيس مجموعة أصدقاء الإمارات والدول العربية في البرلمان البريطاني ظهر أمس الخميس، في أبوظبي أنه «على الرغم من أن المواطن يملك خيار الحصول على الفيزا الإلكترونية، ولكن الهدف المنشود هو إلغاء الفيزا بالكامل».

وحول عمق العلاقات الإماراتية البريطانية قال المزروعي: «تربط العلاقات الإماراتية البريطانية حقبة تاريخية طويلة نشأت قبل قيام الاتحاد»، لافتاً إلى أن البعثة الإماراتية في المملكة المتحدة واحدة من أكبر البعثات الدبلوماسية للإمارات في الخارج، فإلى جانب السفارة هناك 4 ملحقيات ثقافية، وصحية، وعسكرية، وشرطية.

وتحدث المزروعي عن متانة وأهمية العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط الدولة بالمملكة المتحدة، مشيراً إلى أن «الإمارات أكبر دولة عربية للصادرات البريطانية، حيث تبلغ قيمتها ما يقارب 14 مليار جنيه استرليني»، لافتاً إلى أن «الهدف المرجو لحجم التبادل التجاري بين البلدين أن يصل عام 2020 إلى أكثر من 25 مليار جنيه استرليني».