جامعة أمريكية تسوي قضية اتهمت فيها بمساعدة حزب الله

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال ممثلون للادعاء الاتحادي الأمريكي إن الجامعة الأمريكية في بيروت، التي تتلقى دعماً حكومياً أمريكياً، وافقت على دفع غرامة مالية 700 ألف دولار لتسوية دعوى قضائية بشأن اتهامات لها بمساعدة منظمات تابعة لمليشيا "حزب الله" اللبناني.

 

وفي إطار اتفاق التسوية مع مكتب الادعاء الاتحادي في مانهاتن، وهو طرف في الدعوى، وافقت الجامعة أيضاً على مراجعة سياساتها، وفقاً لما ذكره بيان من ممثلي الادعاء الخميس، بحسب وكالة "رويترز".

 

وتتلقى الجامعة الأمريكية في بيروت (تأسست في 1866) تمويلاً من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو.إس إيد).

 

وقال جون كيم، القائم بأعمال المدعي الاتحادي بمانهاتن في بيان: "على مدى سنوات قبلت الجامعة الأمريكية في بيروت منحاً مالية من يو.إس إيد، لكنها لم تتخذ خطوات مسؤولة لضمان عدم تقديم دعم مادي لكيانات مدرجة في قائمة وزارة الخزانة للكيانات المحظورة".

 

وأوضح مكتب الادعاء الاتحادي، أن الجامعة الواقعة في العاصمة اللبنانية أقرت بتدريب ممثلين عن راديو النور وتلفزيون المنار، وهما مؤسستان إعلاميتان تدرجهما وزارة الخزانة الأمريكية بوصفهما فروعاً لمليشيات "حزب الله" المدعومة من إيران.

 

وقال المدعون إن الجامعة استخدمت موقعها على الإنترنت لربط الطلاب بمنظمة جهاد البناء، وهي منظمة أخرى تقول الخزانة الأمريكية إنها مرتبطة بمليشيا حزب الله.

 

وفي بيان صدر الجمعة، قالت الجامعة الأمريكية في بيروت، إن تصرفها لم يكن "عن علم أو قصد أو إهمال".

 

وأضاف البيان: إن "الجامعة يسعدها أنها توصلت إلى تسوية، وتتطلع إلى مواصلة تقديم تعليم على مستوى عالمي للطلبة من كل الخلفيات".