الإمارات هزمت الأمريكان في اليمن (تقرير خاص)

أخبار محلية

اليمن العربي

لعبت دولة الإمارات العربية المتحدة، دور هام، في طرد تنظيم القاعدة من اليمن وبخاصةً من حضرموت، ففي شهر إبريل من العام المنصرم، استعادت القوات الحكومية اليمنية بدعم اماراتي ودعم جوي من التحالف الذي تقوده السعودية السيطرة على مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن التي سيطر عليها مقاتلو تنظيم القاعدة قبل ذلك بعام،

 

وقال مسؤول كبير الذي كان يتحدث من المكلا التي كان سيطر عليها الجهاديون في ابريل 2015 "لقد دخلنا وسط المدينة ولم نصادف مقاومة من مقاتلي القاعدة الذين انسحبوا غربا" في اتجاه صحراء حضرموت ومحافظة شبوة المجاورة لها.

 

وأضاف أن سكان المكلا، الذين يقدر عددهم بمئتي الف كانوا قد طلبوا من الجهاديين تجنيب المدينة اي دمار قد تتسبب به المعارك.

 

وقال المحافظ أحمد سعيد بن بريك في بيان إن تحرير المكلا من أيد تنظيم القاعدة الإرهابي قد بدأ.

 

وقال مسؤولون محليون إن عشرات المركبات المدرعة ومئات القوات تتجمع في الرامة على مسافة نحو 70 كيلومترا شمالي المكلا استعدادا للهجوم البري.

 

والإمارات عضو في تحالف أغلبه من دول الخليج العربية شارك في الحرب الدائرة باليمن في مارس من العام الماضي لدعم الحكومة اليمنية الشرعية بعد أن أجبرتها قوات الحوثيين المدعومة من إيران على الخروج من العاصمة.

 

وتولت الإمارات دة أشهر تدريب مقاتلين يمنيين محليين وتسليحهم، قبل تلك العملية الكبرى

 

وقصفت طائرات مقاتلة مدينة المكلا الأحد بالتزامن مع الهجوم البري الذي تنفذه قوات التحالف العربي بقيادة الإمارات لاستعادة أراض في جنوب اليمن يسيطر عليها المقاتلون.

وبذلك تعتبر الإمارات ألحقت هزيمة كبرى لعناصر تنظيم القاعدة في اليمن، بعد أن فشل الأمريكان في ذلك رغم استخدام أسلحة متطورة، وعلى رأسها الطائرات دون طيار.