شاهد.. هل اقترب قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية؟

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنفرد المملكة العربية السعودية بكونها البلد الوحيد في العالم الذي تمنع فيه النساء من قيادة السيارات، حيث تعتبر القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي، ورغم أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة إلا أن تراخيص القيادة لا تصدر إلا للرجال.

 

الرأي الديني

 

يفتي عموم مشائخ السعودية السنة بتحريم قيادة المرأة للسيارة، حيث أصدرت هيئة كبار العلماء فتاوى عديدة بتحريمها تحت رئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز، كما انتقد رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الصحف التي تتناول القضية مدافعا عن الحقوق التي تنالها المرأة في السعودية.

 

وأفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان بتحريمها معللا رفضه أن "المحاذير كثيرة وأخطر شيء أنها تعطيها الحرية بأن تأخذ السيارة وتذهب إلى من تشاء من رجال ونساء"، كما أفتى الشيخ محمد بن عثيمين بتحريمها قائلاً لا شك أن قيادة المرأة للسيارة فيها من المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلاً عن أنها ربما تكون سلما وبابا لأمور أخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة".

 

حملات مناهضة

 

من أبرز الحملات المنهاضة للمنع الحملة التي شهدتها السعودية في نوفمبر 1990 أثناء حرب الخليج الثانية، فأصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا تحذيريا ينص على المنع.

 

لكن في 6 نوفمبر 1990، شاركت 17 سيارة فيها 47 امرأة في الحملة، انتهى المطاف باعتقال النساء ومنعهن من السفر وفصلهن من وظائفهن واعتقال أزواجهن أو أبائهن بتهمة "عجزهم عن السيطرة على نسائهم".

 

قرب صدور قرار يسمح للنساء بقيادة السيارات

 

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، لوحة إرشادية موجهة للمرأة أثناء قيادة السيارة، تم عرضها ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي في محافظة بيشة في منطقة عسير، وسط حديث متزايد عن قرب صدور قرار يسمح للنساء بقيادة السيارات في المملكة.

 

وتضمنت اللوحة نصائح إلى المرأة أثناء قيادتها السيارة تجنبًا لوقوع الحوادث، وتحذيرات من الانشغال بوضع المكياج خلال القيادة؛ ما قد يتسبب في إرباكها أثناء السياقة، وكذلك التحذير من تسريح الشعر والنظر في المرأة الأمامية أو الوسطى أثناء القيادة أيضا، بحسب ما تناقلته وسائل إعلام محلية.

 

الجدير بالذكر أن الأمير السعودي البارز طلال بن عبدالعزيز، قال أمس الثلاثاء إن المملكة ستسمح للنساء بقيادة السيارة في أبريل المقبل.