الجيش يصد هجوماً للمليشيا في تعز ويجبرها على التقهقر

أخبار محلية

اليمن العربي

صدت قوات الشرعية هجوماً شنه الانقلابيون في بلدات ريفية بتعز جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، أمس، فيما شن التحالف العربي غارات عنيفة على الانقلابيين في صعدة واعترض 3 صواريخ أطلقتها الميليشيات على المخا، بينما قتل 8 صيادين بلغم بحري زرعه الانقلابيون في ميدي.

وأكد مصدر عسكري يمني في قيادة محور تعز مقتل ستة من عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح وإصابة آخرين في مواجهات مع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محاور عدة بالمحافظة.

 

تقهقر


وأوضح المصدر أن قوات الجيش الوطني كبدت الميليشيات خسائر فادحة إثر هجوم على مناطق محيط معسكر التشريفات والمديهين ومحيط المكلكل شرق مدينة تعز. وأجبرت الميليشيات على التقهقر والفرار بعد مواجهات استمرت لساعات عدة.

وأضاف المصدر أن قوات الجيش الوطني أفشلت محاولة تسلل لعناصر الميليشيات الى شعبة كريمة وشارع الأربعين شمال شرق المدينة.

كما تم كسر هجوم للميليشيات الانقلابية على تبة عبدالقوي بمنطقة العبدلة، غربي تعز فيما قصفت هذه الميليشيات بقذائف الهاوزر قرية الطليلة، في مديرية مقبنة، من مواقع تمركزها في منطقة البهول، بالبرح، غرب تعز.

من جهتها، شنت مقاتلات التحالف العربي غارتين على مواقع الميليشيات الانقلابية المتمركزة في مطار تعز الدولي، بالجند شرق المدينة فيما استهدفت غارات أخرى مواقع الانقلابيين في الساحل الغربي لمحافظة تعز ومديرية الموزع.

كما شنت مقاتلات التحالف غارات مكثفة على مواقع للحوثيين في صعدة معقل المتمردين بالتزامن مع عملية عسكرية في مختلف الجبهات. وقتل وجرح عدد من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح بينهم قيادي ميداني في معارك مع قوات الجيش الوطني والمقاومة في محافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

وقال الناطق باسم محافظة الجوف عبدالله الأشرف لـ«البيان» إن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش الوطني من جهة وميليشيات الانقلابيين من جهة أخرى غرب مديرية المصلوب. وأضاف أن المواجهات أسفرت عن سقوط عدد من القتلى في صفوف الميليشيات بينهم القيادي الحوثي «علي صالح بن طويرش» والذي قتل أثناء المعارك.

 

اعتراض صواريخ

واعترضت الدفاعات الجوية التابعة للتحالف العربي ثلاثة صواريخ باليستيةً متوسطة المدى أطلقتها ميليشيات الحوثي وصالح على مواقع للجيش الوطني في مدينة المخا.

وقال مصدر عسكري إن الصواريخ الثلاثة كانت تستهدف المحجر والمدينة السكنية ووسط المدينة، وتم تدميرها قبل أن تصل إلى أهدافها.

في سياق آخر، تسبب انفجار أحد الألغام البحـــــرية الإيرانية في قارب بسواحل ميدي بمقتل ثمانية صيادين كانوا على متن قارب.

 

تعديلات خريطة الحل

بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، زيارة إلى الرياض أمس. وذكر مصدر حكومي يمني أن ولد الشيخ سيلتقي مسؤولين في الحكومة اليمنية بالإضافة إلى مسؤولين سعوديين، لبحث استئناف مشاورات السلام وإمكانية الدخول في هدنة جديدة.

وذكرت مصادر حكومية يمنية إن هناك «تعديلات طفيفة»، أُدخلت على خريطة الطريق للحل في اليمن، لم يتم الكشف عنها. وتأتي جولة ولد الشيخ في أعقاب صدور قرار جديد من مجلس الأمن الدولي، أواخر الشهر الماضي، أكد الحاجة إلى تنفيذ عملية سياسية كاملة في اليمن.