كوارث رقميّة رغم التحذيرات!

تكنولوجيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تُعتبَر شبكات التواصل الإجتماعي وسيلة ممتازة للربط بين الأشخاص وتبادل الخبرات. ولكن مع كل ذلك، يجب على المستخدمين اختيار الأشخاص الذين يتشاركون معهم تفاصيل حياتهم وصورهم وخصوصيتهم بدقة متناهية، حتى لا يقعوا في فخّ الابتزاز أو التجريح.
 
مواقع التواصل الإجتماعي عبارة عن تطبيقات تكنولوجية مستندة إلى شبكة الإنترنت، تتيح التفاعل بين الناس وتسمح بنقل البيانات وتبادلها بسهولة، وتوفّر للمستخدمين إمكانية العثور على أصدقاء، في ما يسمى بالمجتمعات الإفتراضية التي تشبه إلى حدّ ما المجتمعات الواقعية. 
 
كوارث رقمية

مرّ كثير من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي بكوارث كبيرة جراء الإستخدام الخاطئ لهذه الشبكات، لم يعتقدوا أبداً أنّ ما حدث لهم كان سيحدث.

لذلك، لضمان سلامتكم الرقمية، هنالك أشياء لا يجب أن تذكروها على مواقع التواصل. ومن أبرز هذه الأشياء عدم كشف رقم هاتفكم، وإذا كان الأمر ضرورياً أرسلوا رقم هاتفكم في رسالة خاصة ولا تكتبوها أبداً في تعليق. 
 
كذلك، يجب ألّا تشاركوا الآخرين بكلّ ما تفعلونه. ففي بعض الأحيان يتشارك الناس أموراً تبدو سخيفة مثل تصوير صحن في مطعم. لذلك، حاولوا أن تنشروا أموراً مفيدة أكثر لكم ولغيركم، وتذكّروا أن ليس البالغون فقط يمكنهم رؤية ما تنشرونه، بل أيضاً القاصرون. من المهم ألّا تتشاركوا صور الأطفال عشوائياً كي لا تعرّضوهم وتعرّضوا أنفسكم لمشكلات، لأنّ هناك الكثير من الذين يستخدمون الإنترنت للوصول إلى ضحاياهم. 
 
ومن الأشياء التي يجب التنبّه لها أيضاً، هي عدم مشاركة موقعكم الجغرافي، لأنّ عدم وجودكم في المنزل قد يعرّض المنزل للخطر. إضافة الى ذلك، يمكن للأشخاص الذين يضمرون لكم شيئاً سيّئاً، معرفة مكان تواجدكم ومسار تحرّكاتكم.

 وفي الإطار نفسه، لا تتشاركوا صوراً غير لائقة لأنها تظهركم بمظهر غير مسؤول، ولا تشاركوا كلمة المرور ولا تتبادلوها مع الناس.

وإذا إضطررتم لإعطاء كلمة المرور لأحد، أعطوها لشخص تثقون فيه. لكن يجب أن تعرفوا أنّ حتى إعطاء كلمة المرور لشخص قريب منكم أمر محفوف بالمخاطر. فربما تحدث مشكلة في المستقبل تحطم علاقتكم بهذا الشخص، ويمكن حينها أن يستغلّ ما منحتوه من صلاحية للعبث بخصوصيتكم.

وأخيراً لكن ليس آخراً، لا تشاركوا معلومات بطاقتكم المصرفية أبداً على مواقع التواصل، لأنّ ذلك يتيح للصوص سرقة أموالكم أو شراء الممنوعات، ما يمكن أن يقلب حياتكم رأساً على عقب.