إخلاء سبيل موظفي مجلس اللاجئين النرويجي المحتجزين في الحديدة

أخبار محلية

اليمن العربي

أخلي سبيل ثلاثة موظفين وطنيين، و ثلاثة عمال العرضيين وسائق متعاقد من المجلس النرويجي للاجئين بعد اعتقالهم لمدة أسبوع في الحديدة، اليمن.

ويقول معتصم حمدان، المدير القطري لمجلس اللاجئين النرويجي في اليمن "اننا مرتاحون كثيرا للافراج عن موظفينا والسائق.  وهم في حالة جيدة، كما أننا سعداء بعودتهم من جديد الى عائلاتهم ".

وسيركز المجلس النرويجي للاجئين في اليمن على تقديم الدعم للموظفين المتضررين وأسرهم، بينما تستمر برامج المجلس في الحديدة، وفي بقية اليمن. احتراما لخصوصية الأشخاص السبعة، لم يكشف المجلس النرويجي عن هويتهم.

وكان بعد توزيع مساعدات الإغاثة في 14 فبراير في مدينة الحديدة، اليمن، اعتقلت مليشيات الحوثي ثلاثة موظفين محليين تابعين للمجلس اتلنرويجي للاجئين،و ثلاثة موظفين أخرين وسائق متعاقد. وتم احتجاز الموظفين بعد سوء تفاهم بخصوص علامات قديمة على بعض الصناديق المعاد استخدامها والتي تحتوي على مواد النظافة. كانت تلك الصناديق المعاد تدويرها في الأصل من المملكة العربية السعودية بتاريخ يناير 2015. وكانت الصناديق تستخدم في الأصل لمشروع السلة الغذائية، وتم الحصول عليها عن طريق بائع لتلك الصناديق القديمة واعيد استخدامها لمواد التنظيف . ونظرا لأن الصراع في اليمن مستمر منذ فترة طويلة فإن مثل هذا الأمر يعد شائعا .

وقد أوضح المجلس أنه لا يتلقى أي دعم من المملكة العربية السعودية أو غيرها ، فهو مستقل ومحايد .