صور تحكي مأساة.. نساء في بلاد الوافي بتعز يخرجن فجراً لجلب مواد غذائية

أخبار محلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قال الصحفي نائف الوافي، إن عشرات القرى في بلاد الوافي بمحافظة تعز، جنوب صنعاء 256كم، تحت الحصار المفروض منذ شهرين وأكثر من قبل الحوثيين وقوات المخلوع صالح التي قطعت جميع الخطوط الفرعية التي تربط القرى بالخطوط الإسفلتيه الرئيسية.

وقال الوافي في منشور بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" - رصده "اليمن العربي"، تحدثت معنا النساء أن أهالي القرى يخرجون من بيوتهم قبل أذان الفجر ومنهم من يخرج قبل ذلك للوصول إلى مناطق بعيده لجلب المواد الغذائية والعودة بها قبل المغرب.

وتابع: "أما عن النساء الحوامل والمرضى فلا يستطيعون إخراج الكثير منهم من القرى نظرا لوعورة الطريق وبعدها وأنهم يسلموا أمرهم للخالق".

وأضاف: "أما عن تفاصيل المواد الغذائية.. لو أردت شراء كيس دقيق أن وجدت الفلوس فيعني أن إيجار نقل الدقيق عبر الجبال والأكتاف يصل إلى ثلث قيمة الدقيق وكذلك بقية المواد".

وأشار إلى أن "بعض القرى بعيده مما يؤدي إلى زيادة إيجار نقل المواد على الأكتاف".

وبين، أنه "نظرا لعدم التفات الجهات الرسمية إلى نجدة تلك المناطق سارع الأهالي إلى شق طرق لمرور الحمير ومرور البشر الذين ينقلون المواد الغذائية ويحاولون شق طريق لمرور السيارات لكن لن يكون ذلك إلا بوجود سلطة محلية وحكومة تقف بصفهم وتساعدهم".

ولفت إلى أن "القرى المحاصرة بالعشرات من ضمنها قرية قشيبه والشيخ سعيد والميهال وموليه والسفاء والقحفه والعنين وبني خيله وإيناعه والحبيل والقبع وبيت الوافي وهر والبسقه والحجر والشجن".
 
ونشر الوافي صوراً تظهر جانباً من الأهالي الذين ينقلون المواد الغذائية عبر الجبال.