هواجيس.. رسالة في مُنتهى الجُرأة من المرأة السعودية لرجال المملكة "فيديو"

تقارير وتحقيقات

صورة من هواجيس
صورة من هواجيس

تعد حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية محدودة، بنظر الدول الغربية حيث صنف المنتدى الاقتصادي العالمي السعودية الدولة رقم 127 من أصل 136 في المساواة بين الجنسين.


السعودية آخر دولة تعترف بحق المرأة


وكانت السعودية آخر دولة تعترف بحق المرأة بالتصويت والترشح حيث أعلن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 2011 أن النساء سيتمكّن من المشاركة في الإنتخابات البلدية السعودية عام 2015، بالإضافة إلى التعيين في مجلس الشورى السعودي.


والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تتحفظ في السماح للمرأة بقيادة السيارة كما أن النساء السعوديات يشكلن أكثر 20% من القوة العاملة في البلاد، وتعتبر التغييرات الأخيرة التي دفع بها الراحل الملك عبد الله في بعض المؤسسات، تمثل الإسلام المحافظ، واليوم 30% من مجلس الشورى نساءً، كما يبلغ معدل عمر المرأة أثناء الزواج الأول في السعودية 25 عامًا.


لا يجب تقليد النساء الغربيات


كثيرٌ من النساء السعوديات المحافظات يرين أنه لا يجب تقليد النساء الغربيات لطبيعة اختلاف الدين ولايبدين أهتماماً كبيراً في قضايا التصويت في الانتخابات و ماشابه ذلك من مجالات الدولة ويجدن ذلك بعيد عن اهتماماتهن، و لأن العادات والتقاليد المتعلقة بوضع المرأة في السعودية أقرب ماتكون لوجهة النظر الإسلامية النقية.


كما يحذرون من القيم الغربية التي تهدف إلى غزو المجتمع مما يجعل المرأة في السعودية شبيهة بالمرأة الغربية التي اصبحت كالسلعة لا كامرأة.


"هواجيس" يناقش بجرأة المشاكل التي تتعرض لها المرأة السعودية


وعلى غير المُعتاد يلاقي فيديو كليب سعودي، بعنوان "هواجس" يناقش بجرأة المشاكل التي تتعرض لها المرأة في المملكة العربية السعودية، انتشار ا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد حقق هذا الفيديو مشاهدات على موقع يوتيوب تجاوزت الـ 2.5 مليون مشاهدة منذ وضعه على الموقع في نهاية شهر ديسمبر 2016.

 

ويناقش الفيديو الغنائي بجرأة غير مسبوقة حياة الفتاة السعودية ومشاكلها، وهو من إنتاج وإخراج الفنان السعودي الشاب ماجد العيسى.

 

ويظهر في الفيديو 3 فتيات سعوديات بملابس ذات ألوان زاهية، لكنهن يرتدين النقاب، وهن في سيارة يقودها "طفل"، في إشارة إلى منع قيادة المرأة للسيارة في المملكة.

 

كما تظهر في الفيديو الفتيات وهن يتزلجن ويلعبن كرة السلة، ويرقصن فيما يراقبهن بتوعد شباب في سيارة أخرى.

 

وتقول كلمات الأغنية باللهجة الخليجية "جعل الرجاجيل للماحي" وهو ما يعني، نتمنى الحرمان من الرجال لأنهم "حطوا بنا الأمراض النفسية"، بحسب وكالة الأنباء الروسية.