زيارة الرئيس "هادي" إلى المكلا.. لماذا جاءت في هذا الوقت تحديداً؟ (تقرير)

أخبار محلية

الرئيس هادي
الرئيس هادي

وصل الرئيس "عبد ربه منصور هادي" رئيس الجمهورية اليمنية القائد الأعلى للقوات المسلحة، صباح هذا اليوم الأحد إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت كبرى محافظات البلاد، في أول زيارة له منذُ بداية الأحداث التي شهدتها اليمن مؤخراً، برفقة رئيس الوزراء وعدداً من أعضاء الحكومة الشرعية.

ووصل الرئيس اليمني الشرعي "هادي"، برفقة أعضاء حكومته الشرعية إلى مطار الريان الدولي الواقع شرق المدينة، على متن طيران الخطوط الجوية اليمنية، ليقوم بزيارة تفقديه للاضطلاع على جهود قيادات محافظة حضرموت في إحلال الأمن ومقاومة التنظيمات الإرهابية في المحافظة، وأيضاً من أجل إفتتاح المطار الدولي الخاص بالمكلا بصورة رسمية، إلى جانب إطلاعه على إعادة تصدير النفط من ميناء الضبة؛ بحسب مأكدته مصادر مسئولة لــ"اليمن العربي".

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية التابعة للشرعية "سبأ"، فإنه كان في استقبال الرئيس "هادي" بمطار الريان الدولي، كلاً من محافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك، ووكلاء المحافظة عمر بن حبريش و عصام الكثيري ومحمد العمودي، وقائد المنطقة العسكرية الاولى اللواء صالح طيمس، وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني، وقيادة قوات التحالف العربي بالمحافظة، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية كان أرزها مدير عام الأمن والشرطة بالمحافظة العقيد أحمد باجوه. 


أسباب الزيارة "هادي" 

تأتي زيارة الرئيس "هادي" في اطار زياراته الميدانية التفقدية للاطلاع على أوضاع المحافظات المحررة، ولتطبيع الحياة وعودة الخدمات التي تم تدميرها من قبل ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية واذرعها الارهابية في اكثر من محافظة ومدينة.

وتكتسب هذه الزيارة أهمية بالغة في ظل التطورات الميدانية التي شهدتها محافظة حضرموت خاصة في الجانب العسكري، وأيضاً للوقوف على واقع المحافظة واحتياجاتها الخدمية والتنموية والأمنية وتفعيل وتعزيز الاستقرار الذي تشهده المحافظة بصورة عامه.

ويرى المراقبون أن زيارة "هادي" إلى مدينة المكلا، في هذا الوقت تحدياً، وهو بهدف بيع المحصول النفطي، ولعل هذا هو الهدف الرئيسي من الزيارة، بالإضافة إلى تدشن سير عمل مطار الريان الدولي الذي طال إفتتاحه، إلى جانب الإطلاع عن كثب لمخرجات مؤتمر حضرموت الجامع وأبرز الخطوط العريضة من المخرجات التي سوف يعمل بها فور الإنتهاء من آخر جلسات المؤتمر الذي طال أنتظارة كثيراً بهدف إستخراج مستحقات المحافظة في جميع الجوانب التنموية والخدمية التي يحتاجها أبناء حضرموت كثيراً لتحسين أوضاعهم. 


خفاياء الزيارة 

رجح محللوا "اليمن العربي" أن زيارة رئيس الجمهورية اليمنية إلى مدينة المكلا، لها خفاياء عدة، ولعل أبرزها كان من جراء قرار محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن "أحمد بن بريك" بإدارة أبناء المحافظة للمناطق النفطية التابعة لهم، علماً بأن هم الحكومة الشرعية الأول هو بيع المحصول الناتج من هذه الحقول المختلفة المجمعة بميناء الضبة شرق المكلا. 

ومن وجهة نظر ناشط قال: "نحنُ هناء في حضرموت نسعى إلى توقيف القررات الخطيرة التي تقتضي في شأن التصرف بالنفط"، وأضاف "أي قرار بشأن النفط يشكل خط أحمر".

وتابع "نحنُ شباب حضرموت الأحرار نقول للمحافظ أن يتمسك بالقرار الشجاع والتاريخي الذي إتخذه بتشكيل لجنه حضرمية لإدارة شؤون القطاعات النفطية 43 و 53 و 9 ، وأيضاً توليهم إدارة نقابة بترومسيلة بميناء الضبة والمسيلة وبقية القطاعات النفطية بالمحافظة لتسيير العمل في تلك القطاعات".


مطالب أبناء حضرموت 

من جانبه قال الباحث السياسي ورئيس حملة #انقذوا_حضرموت "هاني مسهور"، في تغريده رصدها لهُ "اليمن العربي"؛ بصفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، إن "مطالب حضرموت وأبناءها من الرئيس هادي، واضحة بالإلتزام بما تم الإتفاق عليه سابقاً، حيثُ أن نسبة 50% من النفط هي حصة المحافظة، وأيضاً إحلال أبناء المحافظة في الوظائف، والسيطرة التامة على منفذ الوديعة".

وأضاف "مسهور" قائلاً: "‏ستمضي إرادة الشعب الحضرمي، وسينعقد مؤتمر حضرموت الجامع، فكما حرر جيش النخبة الحضرمي محافظته، سيقيم شعب حضرموت مؤتمره وسيفرض ارادته على الجميع من خلال المؤتمر".


وفي هذا الصدد تجدر الإشارة بناء إلى أن الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" وصل صباح هذا اليوم إلى مدينة المكلا، برفقة مستشارية وعدد من وزراء الحكومة الشرعية، إلى أن نجل الرئيس "هادي" وصل المدينة مساء يوم أمس السبت، مما أثار ضجيج إعلامي واسع، ويذكر أيضاً أن هذه هي الزيارة الثانية للرئيس اليمني الشرعي منذُ تولية رئاسة البلاد، حيثُ أن زيارته الأولى كانت مع بداية الأحداث في الجمهورية. 

كما يجدر بناء الإشارة أيضاً إلى أن "هادي" زار مدينة المكلا، بشكل سري جداً، إلتقى خلال زيارته السرية هذه بالوفد الوزاري القادم من دولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل تسوية رواتب المجندين قبيل أسابيع معدودة، إلى أنهُ لم يلبث كثيراً بالمكلا وعاد إلى العاصمة المؤقته عدن باليوم ذاته؛ بحسب مأكدته مصادر رفيعة لــ"اليمن العربي"، بمعنى أن هذه الزيارة هي الثالثة للرئيس "هادي" منذُ تولية الحكم. 

علماً بأن الرئيس "هادي" سيقيم بالمكلا لعدة أيام لمتابعة ومراقبة أداء الحكومة ومؤسسات الدولة المختلفة، برفقة كلاً من مستشاريه ياسين مكاوي، وعبدالعزيز المفلحي، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالله العليمي، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات لطفي باشريف، ووزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس، وعدد من نواب الوزراء، والقيادات الامنية، والعسكرية، ورؤساء المصالح الخدمية والايرادية.