8 عوامل شائعة تساعد في زيادة حالات الوفاة جراء "سيلفي"

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت إحصائية حديثة أن 127 شخص حول العالم لقوا حتفهم جراء صور سيلفي خلال الـ 29 شهر الماضية التي تنتهي بشهر سبتمبر (أيلول) الماضي، ما بين 15 حالة وفاة وقعت في عام 2014، ثم 39 حالة أخرى العام الماضي، ونحو 73 حالة وفاة فقط في شهر سبتمبر (أيلول) 2016، مشيرة إلى أن 60% منها وقعت في الهند، فيما بلغت النسبة في الولايات المتحدة الأميركية 6.3%.

أجمع الباحثون في جامعة كارنيغي ميلون الأميركية بالتعاون مع جامعتين هنديتين على وجود 8 عوامل شائعة مشتركة في حوادث الصور الذاتية "سيلفي"، تتمثل في الارتفاع الشاهق والماء والاثنين معاً والقطارات والأسلحة والمركبات والكهرباء والحيوانات.

وأشارت الإحصائية إلى أن 76% من حالات الوفاة جراء صور سيلفي تقع بين الرجال عندما يصورون أنفسهم في أماكن إما خطرة أو غريبة، على الرغم من أن النساء "مهووسات" بتصوير ذاتهن أكثر، وأن 70% من حالات الوفاة تقع بين أعمار 24 عاماً وأصغر سناً، بحسب صحيفة نيويورك بوست.

ووجد الباحثون أن التقاط صور سيلفي سواء على قضبان السكك الحديدية أو داخل القطار أثناء سيره "اتجاه" بين المراهقين والشباب، وهناك من يعشق التقاط سيلفي أعلى القمم الجبلية والمرتفعات، أو أثناء استخدام أسلحة خطيرة أو أثناء رحلة بحرية بقارب أو سفينة أو التقاط صورة مع حيوانات شرسة.

ومن أشهر حالات الوفاة بسبب "سيلفي":

1- التقاط صيني صورة ذاتية عند شلال في الصين، لكنه فقد توازنه وتوفي في الحال.

2- التقاط إسباني صورة ذاتية بين ثورين مشاركين في مهرجان مصارعة الثيران بإسبانيا، فهاجمه أحدهما وقتله في الحال.

3- التقاط مراهق صورة ذاتية أثناء تصويبه مسدس على رأسه، لكن دون قصد ضغط على الزناد، فتوفي على الفور بطلقة في عنقه.

4- التقاط شابان روسيان صورة ذاتية مع قنبلة، انفجرت فيهما ولقيا مصرعهما في الحال. وغير ذلك العديد.