وزير الطاقة الروسي: ننسق مع الرياض لتحقيق استقرار سوق النفط

عرب وعالم

وزير الطاقة الروسي
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده تتعاون وتتحاور مع السعودية من أجل تحقيق استقرار أسواق النفط العالمية، موضحا أن الحوار بين موسكو والرياض يتطور بشكل ملموس، سواء في إطار هيكلية متعددة الأطراف أو في المسار الثنائي، حيث تتعاون روسيا في إطار المشاورات بشأن الوضع في سوق النفط مع دول منظمة "أوبك" والبلدان المنتجة من خارج هذه المنظمة. 

وشدد نوفاك في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الإثنين، على استعداد بلاده لتحقيق أوسع قدر ممكن من التنسيق بشأن هذه القضية ووضع تدابير مشتركة لتحقيق الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وأكد نوفاك أن التعاون الثنائي بين روسيا والسعودية لا يقتصر على بناء الطاقة النووية، إذ تخطط بلاده لتطوير التعاون في مجالات أخرى كالطب النووي والتكنولوجيا الإشعاعية، متحدثاً عن التعاون في مجال الطاقة المتجددة، وموضحاً أن بعض الخطوات في هذا الاتجاه اتخذت بالفعل، ومنها العمل على درس إمكانية صياغة الإطار القانوني والتنظيمي المناسب، الذي سيحدد الاتجاهات الرئيسية لتعاون البلدين.

ورحّب نوفاك بالمبادرة السعودية الهادفة لتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ومنها بناء 16 مفاعلاً نووياً على مدى الأعوام الـ25 المقبلة، التي سيكون بإمكانها توليد نحو 20% من الطاقة الكهربائية اللازمة، مؤكداً اهتمام بلاده بتنفيذ هذه الخطط مع الرياض.

كما أشار وزير الطاقة الروسي إلى اهتمام موسكو بمراقبة الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها السعودية، والتي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة، خاصة الحد من الاعتماد على صادرات النفط والغاز وتطوير فروع جديدة لها. 

وأوضح نوفاك أن روسيا مهتمة بتطوير وإتمام دورة الوقود النووي المتكاملة للوصول إلى طاقة خضراء خالية من النفايات، مشيراً إلى أن بلاده أحرزت تقدماً كبيراً في هذا المجال، لأن روسيا تعتقد أنه من المهم ألا يتم تأجيل تسوية مشاكل الإرث النووي للأجيال المقبلة، بل حسمها الآن.