الصين: بنك البنية التحتية أقدر على فهم الدول النامية

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسؤولون خلال الاجتماع السنوي الأول للبنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية اليوم الأحد إن البنك الذي تقوده الصين سيكون مختلفا عن مؤسسات مثل البنك الدولي لأنه يفهم احتياجات الدول النامية على نحو أفضل.


كان الرئيس الصيني شي جين بينغ اقترح فكرة البنك قبل عامين ليبدأ نشاطه في يناير كانون الثاني ويضم 57 عضوا مؤسسا تعهدوا بما يصل إلى 100 مليار دولار ينوي البنك استثمارها في مشروعات بأنحاء المنطقة.


وقال البنك الذي يعتزم استثمار 1.2 مليار دولار في العام الحالي إنه يريد استيفاء المعايير الدولية للإدارة لكن بعض الأعضاء يقولون إنه مازال هناك ما ينبغي إنجازه.


وفي اليوم الختامي لأول اجتماع سنوي للبنك قال وزير المالية الصيني لو جي وي إن البنك الآسيوي يحتاج لخلق المكانة الملائمة له.


وأضاف "يحتاج البنك للاستفادة من ميزته التنافسية مقارنة ببنوك التنمية الأخرى متعددة الأطراف مثل البنك الدولي."


وقال "مقارنة بالبنك الآسيوي للتنمية والبنك الدولي وغيرهما من بنوك التنمية متعددة الأطراف تكمن ميزة بنك البنية التحتية في فهمه الأفضل للتجارب والدروس الناجحة لأعوام التنمية في الدول النامية."


ووافق مجلس إدارة البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية على أول أربعة اتفاقات بقيمة 509 ملايين دولار يوم الجمعة تشمل ثلاثة مشروعات يشارك في تمويلها البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية ووزارة التنمية الدولية البريطانية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.


والمشروعات مشتركة التمويل هي تطوير منطقة فقيرة في إندونيسيا وبناء طرق سريعة في باكستان وطاجيكستان. وسيمول البنك بمفرده مشروعا لتطوير شبكة الكهرباء في بنجلادش.


وقال رئيس البنك جين لي تشون إن التركيز على البنية التحتية تحديدا هو ما يميز البنك عن غيره وإنهم ملتزمون بمفهوم أفضل الممارسات العالمية.


وأضاف "السؤال هنا هو كيف يمكن أن نحدد أفضل الممارسات العالمية؟ لا أوافق على أي شيء يمكن أن يعتبر من أفضل الممارسات العالمية ما لم تندمج هذه الممارسات مع تجربة التنمية في الصين والعديد من الدول في آسيا وخارجها على مدار الثلاثة عقود أو الأربعة الماضية.