اتفاقية بين "مصدر" وهيئة الطاقة في مصر لتطوير مشروع لطاقة الرياح

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، وائتلاف شركائها الذي يضم "إنفنيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، وشركة "حسن علام للمرافق" المتخصصة في استثمارات البنى التحتية المستدامة، عن توقيع اتفاقية مع "هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة" في مصر، لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 غيغاواط بتكلفة استثمارية تتجاوز الـ10 مليارات دولار، والذي سيشكل عند اكتماله أحد أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

 

وشهد مراسم توقيع الاتفاقية التي أقيمت في القاهرة، كل من رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة "مصدر" الدكتور سلطان الجابر، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر الدكتور محمد شاكر المرقبي، والرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي، والرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي باور ناير فؤاد، والرئيسان التنفيذيان لشركة حسن علام القابضة حسن وعمرو علام.
وستنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها 47،790 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 9% تقريبًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

 

وسيسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول 2030.


وسيتيح مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 غيغاواط لمصر توفير ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار سنويًا من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.


وكان رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، شهدا مراسم توقيع الاتفاقية الأساسية لتطوير المحطة، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف للمناخ COP27 في شرم الشيخ العام الماضي، حيث وقع الاتفاق شركة مصدر وإئتلاف شركائها "حسن علام للمرافق" وشركة "إنفينيتي باور"، إضافة إلى "الشركة المصرية لنقل الكهرباء".