الامارات.. "الصناعة" تخصص صندوق تمويل للمشاريع الصناعية

اقتصاد

اليمن العربي


وقّعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مذكرة تفاهم مع بنك المشرق، للدخول في شراكة تهدف إلى دفع عجلة النمو لقطاع الصناعة في الدولة عبر توفير باقة من الحلول التمويلية المبتكرة والخدمات الاستشارية والمصرفية، من خلال تخصيص صندوق تمويلي للمشاريع الصناعية بقيمة مليار درهم لتحفيز الشركات الصناعية على النمو والتوسع في الصناعات التقليدية والمستدامة.

تأتي هذه الخطوة في إطار مبادرة الوزارة "اصنع في الإمارات" التي تسعى إلى جذب الصناعيين والمستثمرين والمبتكرين ورجال الأعمال للاستفادة من المزايا التنافسية وبيئة الأعمال المثالية التي توفرها الإمارات، عبر تأسيس مشاريع تصنيعية لهم في الدولة.
كما تدعم المذكرة تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، لتعزيز مكانة الإمارات كمركز عالمي للابتكار والتصنيع، ورفع مساهمة القطاع الصناعي الوطني في الناتج المحلي الإجمالي.

نمو مستدام


وسيعمل "المشرق" بموجب مذكرة التفاهم، على تشجيع النمو المستدام في القطاعات الصناعية الحيوية، وذلك بتوفير مجموعته الشاملة من حلول التمويل التنافسية، فضلًا عن الخدمات الاستشارية والمصرفية لأصحاب المصلحة المحليين والأجانب العاملين في هذه القطاعات؛ وعلاوة على ذلك، سيخصص المشرق صندوقًا بقيمة 1 مليار درهم لدعم القطاع الصناعي في الدولة.


وسيقدم المشرق حلوله التمويلية، بما في ذلك المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بهدف تشجيع تبني تكنولوجيا متقدمة في القطاع الصناعي لخفض الانبعاثات. وتشمل الحلول التي سيقدمها البنك القروض والسندات، الخضراء، والمرتبطة بالاستدامة، والانتقالية، والقروض الاجتماعية، والتمويل التجاري، والتمويل المهيكل، والاستثمارات الرأسمالية.


كما سيتيح المشرق عرضه المصرفي الرقمي المتقدم لشركات التصنيع، وسيقوم بتطوير واجهة تطبيق مخصصة لتقديم حلول ونصائح لإدارة الأموال مصممة خصيصًا لهذه القطاع؛ وعلاوة على ذلك، سيدعم البنك برنامج تمويل سلسلة التوريد القائمة على معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وسيقوم بتمويل خطط توسيع الأعمال، وتعزيز نمو صادرات الشركات الإماراتية من خلال شبكته العالمية، وستستفيد الشركات من جميع الأحجام، من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات الكبيرة من هذه الشراكة، ومن الشركات التي تستهدفها هذه الشراكة، شركات تصنيع الأغذية التابعة لمجموعة أعمال الأغذية والمشروبات في الإمارات.