أسعار النفط ترتفع بعد قرار "أوبك+" بالخفض الطوعي للإنتاج

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط بشكل قوي عند تسوية تعاملات الإثنين، بعدما أعلنت دول "أوبك+" تخفيضات إضافية للإنتاج حتى نهاية هذا العام.

 

أسعار النفط ترتفع بعد قرار "أوبك+" بالخفض الطوعي للإنتاج

 

وأعلن منتجون رئيسيون للنفط في مجموعة "أوبك+" خفضًا طوعيًا إجماليًا للإنتاج يتجاوز مليون برميل يوميًا، ويشمل ذلك إعلان السعودية خفضًا في إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا ابتداءً من مايو/أيار وحتى نهاية 2023.

وأوضحت مجموعة "أوبك+" اليوم أن إجمالي الخفض الطوعي للإنتاج سيصل إلى 1.66 مليون برميل يوميًا، عند إضافة الحصص المحددة سلفًا بموجب الاتفاق بينهم.

وبعد ساعات من قرار "أوبك+"، رفع "جولدمان ساكس" توقعه لسعر خام برنت من 90 دولارًا إلى 95 دولارًا للبرميل بنهاية العام، كما عزز توقعه للسعر للعام المقبل إلى 100 دولار للبرميل بدلًا من 97 دولارًا في التقدير السابق.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنسبة 6.3% أو 5.04 دولار عند 84.93 دولار للبرميل عند التسوية، بعد أن وصلت إلى 86.44 دولار خلال التعاملات.

وصعد سعر خام نايمكس تسليم مايو بنسبة 6.3% ما يعادل 4.75 دولار ليصل إلى 80.42 دولار للبرميل، بعدما ارتفع في وقت سابق اليوم بنحو 8%.

وكان المشاركون في الاجتماع الـ48 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج للدول الأعضاء في منظمة أوبك ومن خارجها "أوبك+"، قد أكدوا أن خفض إنتاج النفط الطوعي لـ9 دول بنحو 1.66 مليون برميل يوميا بدءا من مايو/أيار هو إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

كما أكدوا، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم عبر الاتصال المرئي، التزامهم بإعلان التعاون الذي يمتد حتى نهاية العام الجاري 2023، كما تقرر في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك الذي عقد في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 2022، وحثوا جميع الدول المشاركة على تحقيق الامتثال الكامل والالتزام بآلية التعويض.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، استعرضت اللجنة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023 ولاحظت الامتثال الكلي لدول "أوبك+".


فيما أشارت اللجنة إلى خفض الإنتاج الطوعي الذي أعلنته أمس كل من "المملكة العربية السعودية بمقدار 500 ألف برميل يوميا، والعراق بـ211 ألف برميل، ودولة الإمارات بـ144 ألف برميل، والكويت بـ128 ألف برميل، وكازاخستان بـ78 ألف برميل يوميا، والجزائر بـ48 ألف برميل، وعمان بـ40 ألف برميل، والغابون بـ8 آلاف برميل، وروسيا بـ500 ألف برميل يوميا"، اعتبارا من مايو/أيار حتى نهاية عام 2023، بالإضافة إلى تعديلات الإنتاج التي تم تحديدها في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لـ "أوبك+".

ومن المقرر عقد الاجتماع الـ49 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في شهر يونيو/حزيران المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير النفط الكويتي قوله إن خفض إنتاج النفط طوعا من دول تحالف أوبك+ جاء كتحرك استباقي لدعم استقرار الأسواق النفطية وسط تطورات عالمية سريعة.

ونقلت الوكالة عن بدر الملا أن هذه التطورات تشمل ارتفاع أسعار الفائدة العالمية ومستويات الدين العالمي والأزمة المصرفية والتطورات الجيوسياسية.