سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار مقابل الليرة السورية خلال تعاملات اليوم السبت 1 أبريل/نيسان 2023، في ظل هدوء في التعاملات.

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مارس/أذار الماضي، إن الجوع وسوء التغذية يرتفعان بشدة في سوريا وإن أكثر من نصف سكانها يعانون من نقص الغذاء بعد 12 عاما من الحرب والضغوط الاقتصادية وزلزال الشهر الماضي.

وقالت كورين فلايشر، المديرة الإقليمية للبرنامج في الشرق الأوسط، لرويترز إن "الوضع أسوأ من أي وقت مضى في سوريا".


وأفاد تقرير لبرنامج الأغذية العالمي بأن نحو 55%من سكان سوريا البالغ عددهم 12.1 مليون شخص تقريبا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن 2.9 مليون آخرين معرضون لخطر الوقوع في براثن الجوع.

وتظهر البيانات أن سوء التغذية آخذ في الارتفاع وأن معدلات تخلف النمو وسوء التغذية لدى الأمهات وصلت لمستويات غير مسبوقة.

وقالت فلايشر "نحن قلقون للغاية بسبب ارتفاع الجوع بشكل حاد في سوريا".

والزلزال الذي وقع في فبراير/شباط وأودى بحياة ما لا يقل عن 53 ألف شخص في سوريا وتركيا زاد من حجم الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الحرب المستمرة منذ 12 عاما وضعف الليرة السورية.

وقال البنك الدولي يوم الإثنين إن زلزالين وقعا في سوريا في فبراير شباط ربما يتسببان في انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسوريا 5.5% في عام 2023، وفي أن تبلغ تكاليف التعافي وإعادة الإعمار في سوريا 7.9 مليار دولار على مدار 3 سنوات.


وأضاف البنك أن تقريره عن التقييم السريع للأضرار والاحتياجات يقدر أن الزلزالين اللذين ضربا شمال وغرب سوريا في السادس من فبراير/شباط و20 فبراير/شباط تسببا في أضرار مادية بقيمة 3.7 مليار دولار في البلاد و1.5 مليار دولار أخرى من الخسائر الاقتصادية، مما يجعل إجمالي الخسائر 5.2 مليار دولار.

وسبق أن توقع البنك الدولي انكماشا بواقع 3.2% في الناتج المحلي الإجمالي السوري لعام 2023 بسبب استمرار الصراع وارتفاع أسعار الحبوب والطاقة وانقطاعات الكهرباء، إلى جانب ندرة المياه التي تحد من إنتاج المحاصيل.

وسيؤدي الزلزالان إلى زيادة انكماش الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 2.3 نقطة مئوية أخرى إلى 5.5% لهذا العام، مما يفاقم آثار الصراع السوري الممتد منذ 12 عاما.

وقال البنك الدولي في بيان "الانكماش الإضافي مدفوع بشكل أساسي بتدمير رأس المال المادي واضطرابات في النشاط التجاري".
وأضاف "من المتوقع أن يرتفع التضخم بشكل كبير، مدفوعا بشكل أساسي بتراجع توفر السلع المتاحة وزيادة تكاليف النقل والطلب الكلي.


استقر سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء عند 7475 ليرة للشراء و7550 ليرة للبيع حسب منصة الليرة اليوم.
بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 747 ألف ليرة سورية.


واستقر سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء مسجلا 8156 ليرة للشراء و8243 ليرة للبيع.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء
وسجل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 387 ليرة للشراء و393 ليرة للبيع.