سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

صعد سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وسط توقعات بأن يشهد "الأخضر" مزيد من الارتفاع.

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

ويؤدي استمرار غموض الوضع السياسي في لبنان وغياب رؤية حقيقة لإخراج الاقتصاد المحلي من أزمته إلى مزيد من التحديات بسوق الصرف.


كما أدى إعلان وزير المالية اللبناني بتطبيق خفض رسمي جديد للعملة الوطنية إلى مزيد من الارتفاع للدولار.

وقبل عدة أيام قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507 ليرات، واعتبر أن هذه الخطوة تأتي في خضم سعي المركزي نحو توحيد سعر الصرف في البلاد.

وأوضح أن تطبيق هذا القرار سيبدأ من نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

جدير بالذكر أن السلطات اللبنانية تطبق سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.

وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي منذ سقوط لبنان في خضم أزمة مالية قبل 3 سنوات، ويجري تداولها حاليا عند أكثر من 38 ألفا للدولار في السوق السوداء.

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان إلى 38.500 ألف ليرة للشراء و38.600 ألف ليرة للبيع، مقابل 38.450 ألف ليرة للشراء و38.500 ألف ليرة للبيع، حسب منصة "lebanon24 " المتخصصة في أسعار العملات.

وذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن بلاده ستطبق سعر صرف رسميا جديدا يبلغ 15 ألف ليرة للدولار تدريجيا مع استثناءات أولية ستشمل رساميل (أصول) البنوك وسداد قروض الإسكان والقروض الشخصية التي ستستمر على السعر الرسمي القديم.

وأكد ميقاتي إن الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء يجب أن "تغلق عاجلا أو آجلا. يجب أن تتوازن الأمور، لا يمكن أن تبقى هذه الهوة الكبيرة بين ما يسمى سعر الصرف الرسمي وسعر صرف السوق. كما أوضح أن هذا الأمر سيطبق بطريقة تدريجية.

ويرى الخبراء أن أزمة لبنان التي بدأت في 2019 نجمت عن وجود إسراف في الإنفاق على مدى عقود دون وجود مراقبة لتلك الأمول، إلى جانب السياسات المالية غير مستدامة.
تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تعاملات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بالسوق السوداء.

ويأتي تراجع العملة الخضراء في محاولة من قبل الليرة لاسترداد بعض خسائرها التي منيت بها مؤخرا.


ومثلها مثل العملات الأخرى تأثرت تحركات العملة السورية بأداء الدولار القوي في السوق العالمية.

ويزيد ضعف الليرة من الصعوبات التي يواجهها السوريون في تحصيل احتياجاتهم الأساسية من المعيشة.

فيروس التضخم.. كيف تنشره أمريكا في اقتصادات العالم؟
وأدى انخفاض الليرة السورية في تزايد صعوبة المعيشة في سوريا مع ارتفاع التضخم ومواجهة السوريين العديد من الصعوبات في شراء الطعام والكهرباء واحتياجاتهم الأساسية الأخرى.

وخلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي قام البنك المركزي السوري بخفض سعر صرف الليرة الرسمي إلى 3015 ليرة للدولار، ورغم هذا التخفيض فإن السعر الرسمي ما زال بعيدا جدا عن مستوى سعر السوق السوداء والمستخدم في معظم الأنشطة الاقتصادية والذي يبلغ أكثر من 4500 ليرة.

وكان السعر الرسمي لليرة قبل الخفض 2814 ليرة للدولار وبذلك تكون عملة سوريا قد فقدت رسميا نحو 7% من قيمتها.

هبط سعر الدولار اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليصل إلى 4740 ليرة للشراء، و4765 ليرة للبيع، مقابل 4755 ليرة للشراء، و4785 ليرة للبيع خلال تعاملات أمس حسب منصة "sp-today" لرصد أسعار العملات في سوريا لدى السوق السوداء.

وخسرت الليرة السورية نحو ثلث قيمتها مقابل الدولار خلال العام الماضي.

سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) استقرارا عند نحو 4643 ليرة للشراء، و4677 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية 5276 ليرة للشراء، و5314 للبيع.

تراجع سعر الريال السعودي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 1260 ليرة للشراء، و1270 ليرة للبيع مقابل 1264 ليرة للشراء، و1275 ليرة للبيع، خلال تعاملات اليوم السابق.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1288 ليرة للشراء، و1297 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 15292 ليرة للشراء، و15398 ليرة للبيع.

وأصبح الاقتصاد السوري، الذي أصابه الشلل بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر 10 سنوات، يواجه صعوبات متزايدة في ظل غياب حلول قريبة للوضع الاقتصادي المتردي.


ومؤخرا أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية عن فتح باب التسجيل على المازوت بالسعر الحر للمواطنين بدءًا من الأول من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وذكرت الوزارة في إعلان لها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أنه يمكن لمن يرغب من المواطنين، تعبئة كمية 50 لتر مازوت بالسعر الحر، وذلك اعتبارًا من 1/10/2022 عبر عمليات التسجيل المتاحة.