مخازن استراتيجية في مصر.. توجيهات حازمة من الرئيس السيسي

اقتصاد

اليمن العربي

ضمن تحركاتها الجادة نحو "الجمهورية الجديدة"، تتأهب مصر لإنشاء ما يعرف بالمخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي، لتوفير الاحتياطي الاستراتيجي.

 

وخلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، تتبنى مصر استراتيجية تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة المخزون من جميع السلع ورفع حجم صادراتها من المنتجات والخدمات، وتقديم حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية مصر في عدة مجالات.

 

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وجه الإثنين، بالإسراع في الخطوات التنفيذية لإنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي على مستوى الجمهورية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية، وعدد من المسؤولين.

 

ووفقا لبيان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، يهدف المشروع إلى امتلاك مصر القدرة لتوفير احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء.

 

وشدد البيان على أن تكون هذه الاحتياجات وفق المعايير العالمية، وباستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، مع توفير عوامل استدامة فاعلية الإدارة والتشغيل.


اكتفاء ذاتي من الغاز

 

وتسعى مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من السلع والمنتجات والاعتماد على المنتج المحلي، في محاولة منها لتوفير العملة الصعبة، ودعم قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية.

 

ونجحت مصر بالفعل في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، علاوة على زيادة الصادرات والتي بلغت من الغاز الطبيعي والمسال 8 مليارات دولار في السنة المالية 2021-2022، وفقا لبيانات رسمية من الحكومة المصرية.

 


الصادرات الرقمية

 

وفي مجال الصادرات الرقمية، تخطط مصر إلى زيادة الصادرات إلى 5.5 مليار دولار في السنة المالية 2022 - 2023، أي بزيادة 13% عن السنة المالية 2021 - 2022، والتي سجلت 4.9 مليار دولار، بينما بلعت 3.6 مليار دولار في 2018 - 2019.


العجز التجاري

 

ووفقا لأحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع العجز في الميزان التجاري 12.4% على أساس سنوي في يونيو/حزيران، وبلغ 3.21 مليار دولار، مقابل 3.66 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

 

وسجلت الصادرات المصرية تراجعا بنسبة 3.3%، وبلغت 3.75 مليار دولار مقابل 3.88 مليار دولار قبل عام، بينما انخفضت الواردات بنسبة 7.7%، وسجلت 6.96 مليار دولار في يونيو/حزيران مقابل 7.54 مليار دولار قبل عام.