متحدث إسرائيلي: نتنياهو وبوتين لم يتطرقا لمبادرة السلام العربية

عرب وعالم

نتنياهو وبوتين
نتنياهو وبوتين

قال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن مبادرة السلام العربية "لم تُبحث نهائيًا" خلال لقاء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الثلاثاء، بالعاصمة موسكو.

وأضاف جندلمان، في بيان عنه، اليوم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "أكد سابقًا أنه ستكون هناك ضرورة لتغيير المبادرة بشكل يعكس التحولات الدراماتيكية التي حدثت في المنطقة منذ 2002".

ووفق المتحدث، "قال نتنياهو إنه في أي حال من الأحوال، فإن المبادرة العربية لا يمكن أن تشكل إملاءً على إسرائيل، بل هي موضوع للنقاش بين إسرائيل ودول المنطقة بغية دفع السلام الإقليمي مع الدول العربية قدمًا".

وكانت وسائل إعلام نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، قوله إن نتنياهو وافق على مبادرة السلام دون تعديل وذلك خلال لقائه مع بوتين، وذلك خلال زيارته لموسكو التي بدأت أمس الأول الإثنين وتستمر ثلاثة أيام.

وكان نتنياهو، يشير بذلك إلى التغييرات التي حدثت في المنطقة منذ مصادقة القمة العربية في بيروت عام 2002 على مبادرة السلام العربية دون أن يحددها.

واعتمدت جامعة الدول العربية، في قمتها التي عقدت في بيروت عام 2002، مبادرة للسلام مع تل أبيب، تنص على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها.