نتانياهو: الدبابة التي ستعيدها موسكو ستكون نصباً للمفقودين

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء، أن اقتراح روسيا بإعادة دبابة إسرائيلية كانت القوات السورية غنمتها في حرب لبنان عام 1982، ستصبح نصباً تذكارياً لثلاثة جنود إسرائيليين مفقودين.

والدبابة هي واحدة من دبابتين استولت عليهما القوات السورية في معركة السلطان يعقوب في سهل البقاع اللبناني إبان الاجتياح الإسرائيلي، وقامت دمشق بتسليمها الى روسيا التي تحتفظ بها في متحف.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي فإن الجنود زفي فلدمان ويهودا كاتز وزكريا بومل، يعتبرون في عداد المفقودين ويفترض أنهم قتلوا، منذ تلك المعركة، لكن لا أدلة على أنهم كانوا في الدبابة الموجودة في روسيا.

وقال نتانياهو في مراسم رسمية في متحف في موسكو حيث توجد الدبابة "طوال 34 عاماً ونحن نبحث عن مقاتلينا، ولن نتوقف إلا حين العثور عليهم ومواراتهم الثرى في مقبرة يهودية في إسرائيل".

وأضاف "خلال هذه السنوات لم يكن لدى عائلات كاتز وفلدمان وبومل قبر يزورونه، ولكن الآن سيصبح بإمكانهم زيارة هذه الدبابة التي هي من مخلفات معركة السلطان يعقوب، ويستطيعون لمسها لتذكر أبنائهم".

ورافق نتانياهو عناصر من "كتائب إسرائيل المدرعة" الذين سينسقون مع نظرائهم الروس عملية نقل الدبابة إلى إسرائيل، بحسب بيان من مكتبة، ولم يحدد موعد بعد لنقلها.

وقال نتانياهو "أود أن أغتنم هذه المناسبة لاتقدم بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على لفتته الإنسانية المؤثرة باسم عائلات الجنود"،
وأضاف "أعتقد أن هذا الحدث يرمز إلى الرابطة العاطفية والعميقة بيننا".

وكان نتانياهو وصل إلى موسكو في زيارة تستغرق يومين، وتركزت محادثاته مع بوتين خلال الأشهر الأخيرة على النزاع في سوريا التي تشهد حرباً مدمرة.

وتتزامن الزيارة الأخيرة مع الذكرى الـ25 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.