تقدم جديد للقوات العراقية في مواجهة داعش جنوب الفلوجة

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أ ف ب

أحرزت القوات العراقية تقدماً جديداً في جنوب مدينة الفلوجة في غرب العراق بعدما تمكنت من السيطرة على حي بكامله انتزعته من تنظيم داعش، بحسب ما أكد متحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب، اليوم الأربعاء.

وبدأت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي بقيادة واشنطن من الجو، وقوات الحشد الشعبي، الفصائل الشيعية المدعومة من إيران على الأرض، منذ فجر 23 مايو الماضي، عمليات لاستعادة الفلوجة من قبضة الإرهابيين الذين يسيطرون عليها منذ يناير 2014.

واقتحمت القوات الحكومية المدينة في 31 مايو، لكن تقدمها تباطأ بعد ذلك. وأعلنت أن قوات الحشد الشعبي لن تشارك في الهجوم على مركز المدينة. وفي الثالث من يونيو، تمكنت القوات من دخول حي الشهداء الذي استعادته بكامله اليوم.

وقال المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب، صباح النعمان، أبرز القوات المشاركة في العمليات العسكرية في الفلوجة، لفرانس برس إن "قوات مكافحة الإرهاب حررت منطقة الشهداء الثانية بالكامل من سيطرة داعش ورفعت العلم العراقي على مباني الحي" الواقع في جنوب مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد).

وأضاف أن "قوات الجيش والشرطة ستتولى مسؤولية السيطرة على الحي بعد أن يتم تطهيره من العبوات الناسفة".

وأكد ضابط برتبة عقيد في شرطة الأنبار أن "قوات مكافحة الإرهاب تمكنت بمساندة قوات من الجيش والشرطة من تحرير منطقة الشهداء الثانية وإحباط هجوم بتفجيرين انتحارين بعجلتين مفخختين نفذهما مسلحو داعش صباح اليوم".

وأشار إلى إصابة 5 عناصر من قوات الأمن بجروح خلال معارك اليوم الأربعاء.