تعرف على أول تعليق مصري على تدشين إنتاج كهرباء سد النهضة

عرب وعالم

اليمن العربي

اعتبرت الخارجية المصرية، بدء توليد الكهرباء من سد النهضة، اليوم الأحد، "إمعانا إثيوبيا في خرق التزامات اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015".

 

وأكدت الخارجية المصرية، في بيان لها تعقيباً على الإعلان الإثيوبي عن "البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة"، أن "هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة ٢٠١٥، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي".

 

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أكد أهمية سد النهضة في توليد الكهرباء لتحقيق التنمية لبلاده، مهنئا مصر والسودان بالسد بقوله: "إن عملية التدشين اليوم هي هدية لجميع شعوبنا".

 

ومضى في حديثه: "رسالتي للشعب المصري والسوداني بمناسبة تدشين إنتاج الطاقة من سد النهضة سيأتي خير كثير عليكم".

 

وتابع: "نشكر مصر والسودان على الضغوطات والامتحان الصعب الذي وضعونا فيه لبناء هذا السد.. وها نحن ننجز اليوم أول طاقة كهربائية من سد النهضة".

 

ودعا آبي أحمد، الغرب ودول أخرى - لم يحددها - إلى عدم تسيس قضايا المياه والعمل معا لإنجاح هذه المشاريع في إنتاج الطاقة، مضيفا: "نخطط لتصدير الطاقة إلى أوروبا عبر مصر من خلال البحر الأحمر".

 

وأضاف: "بدأنا ربط محطات لتوصيل الطاقة الكهربائية مع السودان ونسعى لربط مع مصر وإرسالها إلى أوروبا".

 

وقال: "يبدأ اليوم أكبر سد للنهضة في أفريقيا وهي أخبار جيدة لقارتنا ولدول حوض النيل الذين يرغبون في العمل معًا"، مضيفا: "نهر النيل يواصل رحلته لزراعة بلادنا وري جيراننا".

 

وذكر: "نريد أن يفهم العالم كله كما ترون، أن هذه المياه تذهب إلى السودان ومصر لتوليد الطاقة"، مؤكدا أن بلاده لا تريد تجويع وإغراق شعبي مصر والسودان "ونحن سعداء بذلك".

 

وشدد آبي أحمد على أن إثيوبيا لا تريد أن تؤذي أحدا ، وأن أكبر حلم لبلاده هو توفير كهرباء لـ60 % من سكان البلاد.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد دشن اليوم الأحد، أول عملية لتوليد الكهرباء من سد النهضة، بحضور كبار المسؤولين بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين، والرئيس السابق ملاتو تشومي.

 

احتفال إثيوبي بهذه الخطوة جاء وسط مشاركة رسمية حضرها كبار المسؤولين، وحضور إعلامي كبير لصحفيين من مختلف القنوات والوكالات الدولية والمحلية لنقل هذا الحدث الذي ظلت تنتظره إثيوبيا منذ بدء العمل في بناء سد النهضة أبريل/نيسان 2011.

 

ووصلت أعمال البناء الكلية بالسد 83.9% حيث تم تدشين الإنتاج الأول للطاقة من سد النهضة وسط مشاركة إعلامية دولية ومحلية، أبرزها حضور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة وسفراء الدول الأجنبية والأفريقية بأديس ابابا .

 

وبدأت عملية إنتاج الطاقة من سد النهضة اليوم الأحد من خلال تشغيل أول توربينة من بين توربينتين تم تركيبهما بالسد مؤخرا حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للتوربينة الواحدة 375 ميجاواط فيما ينتظر أن يتم إنتاج الطاقة من التوربينة الثانية لاحقا ليصل إجمالي الإنتاج الأولي من التوربينتين ما يعادل 750 ميجاواط.

 

وتعول إثيوبيا على سد النهضة ليكون قاطرة التنمية في البلاد مستهدفة الوصول إلى اكثر من 6 آلاف ميجاواط عند الانتهاء من بناء السد الذي تخوض حوله مفاوضات شاقة مع دولتي المصب؛ مصر والسودان.

 

وكانت إثيوبيا أعلنت أنها ستبدأ قريبا إنتاج توليد أكثر من 700 ميجاواط من الكهرباء عبر سد النهضة الذي تخوض من أجله مفاوضات شاقة مع مصر والسودان، مؤكدة أن "هذه الخطوة لا تعني توقف المفاوضات الثلاثية".