القاهرة تكشف موعد وصول الغاز المصري إلى لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول المصري، الإثنين، عن موعد وصول الغاز المصري إلى لبنان لحل أزمة الكهرباء بالبلاد.

 

وقال الوزير المصري خلال كلمته بافتتاح الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022 إن العمل الفني لدعم صادرات الغاز إلى لبنان سينتهي في فبراير/شباط الجاري.

 

وأضاف أن الجدول الزمني لإرسال الغاز إلى لبنان يتسم بالمرونة لأنه يعتمد على شركاء آخرين.

 

ومن المقرر بموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، أن تزوده مصر بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر بالأراضي الأردنية والسورية.

 

وكان وزير البترول المصري أكد في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن مصر تتوقع بدء تصدير من 60 مليونا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا إلى لبنان بحلول 2022، فيما قال بيان للرئاسة اللبنانية نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2021 إنه من المتوقع الانتهاء من إصلاحات بخط لنقل الغاز بنهاية فبراير، ما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

 

ونقل البيان عن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قوله: "مع حلول أواخر فبراير، من المفروض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار"، التي تقع على بعد 3 كيلومترات إلى الشمال من مدينة طرابلس في شمال لبنان.

 

وكان وزير البترول المصري قال على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول نوفمبر الماضي، إن مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان "بأسرع ما يمكن".