تعرف على العادات والطقوس اليومية الخاطئة في شهر رمضان مبارك

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

العادات والطقوس اليومية الخاطئة في شهر رمضان مبارك.


السهر:



يعد السهر من أسوأ العادات التى يمارسها المسلمون خلال شهر رمضان، حيث إنه يتسبب فى إضاعة الفرائض بسبب نومه خلال النهار، فضلًا عن أن تلك العاده تضيع لذة الصيام والشعور بالحكمة منه وهو الإحساس بالفقراء ومعاناتهم وتعلم الصبر، فيجب على المسلم أن يقضي نهار رمضان في قراءة القرآن والتسبيح وكثرة الذكر والاستغفار ومطالعة ما يفيده من الكتب النافعة والعلوم المفيدة.



كثرة النوم



الوقت في رمضان رأسمال المسلم ومضمار سباقه، وكنزه الثمين الذي ينبغي ألا يضيعَ منه، كما لا ينبغي أن يفوته فيما لا ينفعه ولا يعود عليه بفائدة، ككثرة النوم مما يتسبب فى إضاعة أداء الفرائض فى أوقاتها نهيك عن تفويت الكثير من الطاعات والأوقات الفاضلة.



إضاعة صلاة الجماعة



من السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها بعض الصائمين في شهر رمضان إضاعة صلاة الجماعة لعذر الكسل، أو النوم، أو الاشتغال بما لا يجدي نفعاً من متابعة الدراما الرمضانية.



كثرة الأكل:



أصبح شهر رمضان الكريم في أذهان كثير من الناس مقترناً بكثرة الأكل، بينما فرض الله صيام شهر رمضان على المسلمين ليضيقوا على الشهوة مساربها، ويضيعوا على النفس الأمارة مآربها.

حيث قال تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأعراف31.



الانشغال في إعداد الأطعمة



الانشغال في إعداد أنواع الأطعمة المختلفة يأخذ دائمًا من وقت الطاعات والعبادات، فرمضان ليس شهر أكل وشرب، وانغماس في إعداد الأطعمة، وإنما شهر رمضان شهر للعبادة والطاعة والتقرب من الله تعالى، فعلينا تفريغ أكبر قدر من الوقت فى رمضان للعبادة وقراءة القرآن، وذكر الله عز وجل والدعاء.



إضاعة الأوقات بسماع البرامج والألعاب



نجد بعض الصائمين بدلًا من ذكر الله يقومون بقضاء الصيام فى الانشغال بالألعاب أقل أحكامها الكراهة، مثل لعب البلوت، والإسراف في لعب الكرة، وكذلك ألعاب يزعمون أنها مسلّية تضيّع الوقت، وتفني الساعات في غير منفعة.



تأخير الإفطار بلا عذر



نجد في شهر رمضان أن هناك الكثير من الصائمين يؤخرون الإفطار ويخالفون بذلك كتاب الله، وسنة رسوله، وعن سهل بن سعد رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر".



تعجيل السحور:



نجد في شهر رمضان أنَّ هناك من الصائمين من يتعجل السحور من دون النظر إلى سنية تأخيره مخالفين بذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "ثلاثة من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة".