عاجل.. سوريا تعيد فتح كل الموانئ الساحلية للملاحة والصيد

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت وزارة النقل السوريا عن إعادة افتتاح كل الموانئ البحرية (الملاحة - الصيد) في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم الخميس.

 

وقالت الوزارة عبر صفحتها على فيسبوك إن فتح الموانئ دخل حيز التفيذ اعتبارا من الثامنة صباحا، في ظل تحسن الظروف الجوية.

 

وكانت وزارة النقل السوريا قد أعلنت بالأمس عن قرار المديرية العامة للموانىء، بإغلاق كافة الموانئ البحرية في المنطقة الساحلية نظرًا للظروف الجوية التي تضمنت اشتداد سرعة الريح وضعف الرؤية.

 

وقبل أيام شاركة سوريا في أعمال الدورة الـ 22 للجنة النقل واللوجستيات في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا” التي انطلقت في القاهرة يوم الإثنين الماضي.

 

 

واستعرضت اللجنة التطورات في مجال النقل واللوجستيات في الدول الأعضاء وناقشت أثر جائحة كوفيد 19 على مبادرة الحزام والطريق وتداعياتها على المنطقة العربية ونتائج مشروع بشأن النقل البري المستدام وآخر المستجدات في قضايا السلامة المرورية.

 

وتخللت أعمال الدورة ورشة عمل بشأن تحديات التحول إلى النموذج الرقمي لاتفاق النقل الدولي العابر للحدود في الدول العربية.

 

وطرح الوفد السوري الذي ترأسه معاون وزير النقل عمار كمال الدين مجموعة مداخلات حول ما نفذ من توصيات اللجنة في دورتها الـ 21 وما أنجز على مستوى مشاريع النقل في سوريا والتشريعات وأهم إجراءات هذا القطاع لمواجهة تداعيات كورونا.

 

وأكد كمال الدين أهمية العمل العربي المشترك لإنجاح أي برنامج للإسكوا داعياً اللجنة إلى السعي لدى الجهات الدولية لرفع العقوبات القسرية أحادية الجانب الظالمة عن سوريا وتقديم الدعم الفني لقطاع النقل فيها بما يمكنه من مواكبة التطورات المتسارعة في أنماط النقل.