إيران ترفض الاتهامات الأمريكية "بدعم الإرهاب"

عرب وعالم

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني "أرشيف"

أ ش أ

رفضت إيران اتهامات أمريكية لها بـ"دعم الإرهاب"، مؤكدة أن واشنطن تعتمد سياسات مماثلة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأفاد التقرير السنوي للخارجية الأميركية لعام 2015 حول الإرهاب ان "إيران المصنفة منذ 1984 راعية للإرهاب، واصلت أنشطتها المرتبطة بالإرهاب، بما فيها دعم حزب الله (اللبناني) ومجموعات إرهابية فلسطينية في غزة ومختلف الجماعات في العراق والشرق الأوسط".

وأضاف التقرير ان واشنطن تتهم طهران ايضا بدعم "المجموعات الإرهابية الشيعية العراقية" خصوصا كتائب حزب الله، ونظام الرئيس السوري بشار الأسد. لكن المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري رفض هذه الاتهامات، مؤكدا ان الولايات المتحدة هي من "يدعم في الواقع تعزيز التطرف والإرهاب" في المنطقة.

وتابع انصاري أن الولايات المتحدة "تغض النظر كذلك عن الدعم المالي والسياسي الكبير الذي تقدمه دول من حلفائها الى هذه الظاهرة المسيئة حول العالم".

وتابع "فيما يدعم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بمختلف الطرق داعش وجماعات إرهابية آخرى، تقف الجمهورية الاسلامية في ايران في الصف الاول في مكافحة الارهاب في العراق وسوريا". كما اكد ان واشنطن هي "الداعم الأول لإرهاب الدولة" من خلال دعمها "غير المشروط للنظام الصهيوني".

وتدعم إيران سياسيا وماليا وعسكريا الحكومتين العراقية والسورية، اللتين تواجهان تنظيم داعش وترسل "مستشارين عسكريين" و"متطوعين" للمشاركة في مواجهات مع الفصائل المسلحة. واعلنت وسائل الاعلام الايرانية مقتل اكثر من مئة ايراني في سوريا في الاشهر الاخيرة.