عاجل.. المنتدى الصيني الروسي يدعو الإعلام لمحاربة المعلومات الكاذبة

اقتصاد

اليمن العربي

طالب منتدى وسائل الإعلام عبر الإنترنت الصيني الروسي لعام 2021، وسائل إعلام كلا البلدين على الإنترنت بتنمية العلاقات الثنائية بينهما.

 

كما حث المنتدى تلك الوسائل بالمساهمة بشكل أكبر في تعزيز العلاقات الودية بين البلدين، ومحاربة المعلومات الكاذبة، ودعم التعددية وحماية الإنصاف، والسعي لتحقيق العدالة في الفضاء الإلكتروني وفقا لما ذكره موقع صحيفة تشاينا ديلي الإلكتروني.

 

 

وقال نيو ييبينغ، نائب وزير مكتب اللجنة المركزية لشؤون الفضاء الإلكتروني، إنه منذ جائحة كوفيد 19، لعب الإنترنت دورًا مهمًا في دعم تعافي الاقتصاد العالمي، واستعادة الأداء الطبيعي للمجتمع وتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الوباء.

 

كما حث وسائل الإعلام على الإنترنت في البلدين بممارسة مفهوم التعددية وتعزيزه والعمل المشترك على حماية نظام الفضاء الإلكتروني الدولي.

 

 

وأضاف أنه يتعين عليهم أيضا حماية الإنصاف والعدالة في الفضاء السيبراني والمساهمة في تنمية العلاقات الثنائية وكذلك التعاون في مختلف المجالات.

 

وقال نيو إن بيئة الرأي العام العالمي أصبحت معقدة بشكل متزايد، مع التحيز الأيديولوجي وسياسة القوة والمعلومات الكاذبة التي تجلب تحديات جديدة للتواصل العالمي.

 

وأكد على إنه يتعين على وسائل الإعلام على الإنترنت في الصين وروسيا العمل معًا لإسماع الأصوات حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية، ومحاربة المعلومات الكاذبة، وتصعيد صوت العدالة والحقيقة والعقلانية.

 

وعُقد المنتدى، تحت عنوان "تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل، وتعميق التعاون العملي"، حيث عقد عبر الإنترنت، بالتوازي مع اللقاءات المباشر في أماكن بكل من بكين وموسكو.

 

من جانبها قالت بيلا تشيركيسوفا، نائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الإعلام الروسية، إن وسائل الإعلام عبر الإنترنت في كلا البلدين يجب أن تعزز التواصل وتنشر معلومات موضوعية وصادقة في الوقت المناسب، حتى تتمكن من تلبية الطلب على المعلومات من الناس في كلا البلدين.

 

وأضافت أنه نظرًا لتطور الإنترنت بسرعة وتغلغلها في لحياة الناس اليومية، فأنه من المهم لوسائل الإعلام عبر الإنترنت وصناعات الإنترنت في الصين وروسيا العمل معًا لضمان أمن الفضاء الإلكتروني. وأردفت تقول:" علاوة على ذلك، يجب أن تكون وسائل الإعلام في حالة تأهب للمعلومات الكاذبة والأخبار الكاذبة التي انتشرت منذ ظهور الوباء وتسببت في أضرار جسيمة".

 

قال تشو شوشون، ناشر ورئيس تحرير صحيفة تشاينا ديلي، إنه على مدار السنوات الخمس الماضية، وبدافع من منتدى وسائل الإعلام عبر الإنترنت بين الصين وروسيا، حققت وسائل الإعلام الصينية والروسية وصناعات الإنترنت نتائج مثمرة للتعاون. وأفاد بأنه تعاون ما يقرب من 30 منفذًا إعلاميًا من كلا البلدين، حيث تم تبادل أكثر من مائة ألف مقال من مختلف الأنواع.

 

وقال "من التعاون في تبادل المحتوى إلى التكامل الصناعي ... أظهرت وسائل الإعلام عبر الإنترنت وصناعات الإنترنت في كلا البلدين إجراءات ملموسة وعالية المستوى لشراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا".

 

وحث تشو وسائل الإعلام عبر الإنترنت في كلا البلدين على إنتاج منتجات عالية الجودة بشكل مشترك، عبر وسائل مثل المقابلات المشتركة وبناء موارد مشتركة مثل المكتبات، لتلبية طلب الجمهور العالمي على المنتجات الإعلامية عالية الجودة بشكل أفضل.

 

كما توصلت وسائل الإعلام على الإنترنت في الصين وروسيا إلى توافق خلال المنتدى، وتعهدت بالتركيز على المصالح المشتركة للبلدين، ورواية قصص الصداقة الثنائية، وتعميق التبادلات الثقافية، من أجل تعزيز الثقة المتبادلة بين الجانبين.