مصر تكشف عن تعاون عربي لإنشاء سوق مشترك للكهرباء

اقتصاد

اليمن العربي

كشف وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر، عن وجود تعاون لإنشاء سوق عربي مشترك للكهرباء، موضحًا أن هناك العديد من الإجراءات التي اتخذتها مصر؛ في سبيل إنجاز الربط الخاص بالسوق العربي المشترك.

 

وأضاف في كلمة له، خلال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى للمحافظين العرب في مجموعة البنك الدولي، أن مصر مهتمة بأن تكون مركزًا محوريًا لتبادل الطاقة بين الدول العربية، لا سيما في ظل الطفرة الكبيرة التي تمت في إنتاج الكهرباء، وتقوية شبكات النقل المستخدمة في الربط مع الدول الأخرى.

 

وأشار الوزير المصري، الذي رافقته وزير التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، إلى أن الحكومة ضاعفت قدرات محطات المحولات 4 مرات، خلال السنوات الماضية، ودشنت محطات محولات عملاقة بقدرة 500 كيلو فولت.

 

وأكد أن بلاده نجحت في الربط الكهربائي مع العديد من الدول العربية وهي الأردن وليبيا والسودان، كما وقعت مؤخرًا عقود الترسية مع المملكة العربية السعودية كركيزة مهمة في السوق العربي المشترك وأكبر خط ربط، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على اتخاذ خطوات إيجابية للربط بين أوروبا من خلال قبرص واليونان.

 

واستعرض شاكر، الإجراءات الحكومية المُتخذة؛ لتعزيز الربط الكهربائي بين الدول العربية، وسعيها لتفعيل الربط مع الدول الأوروبية، إضافة إلى الجهود المبذولة لتعزيز الاستثمار في الطاقة، والدور الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات التمويل الدولية، لتعزيز استثمارات القطاع الخاص في قطاع الطاقة.

 

بدورها، أكدت الوزيرة المشاط، أن مصر والسعودية اتخذتا خطوات جادة لتنفيذ الربط الكهربائي، والذي يسهم في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية بالبلدين، وربط أكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي، بما يعزز جهود التنمية، ويسهم في تعزيز مكانة كل من مصر والمملكة كمحورين رئيسيين للربط العربي الشامل.

 

وأشارت إلى أن المشروع عند إنجازه سيكمل منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودول الربط الثماني، ودول ربط المغرب العربي.

 

وحضر اللقاء، الذي ناقش التبادل التجاري للطاقة والربط الكهربائي في الوطن العربي، فريد بلحاج المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة البنك الدولي، ومحافظو الدول العربية لدى البنك الدولي، وعدد من وزراء الكهرباء والطاقة بالدول العربية، من بينها: المملكة العربية السعودية، والأردن، والعراق، فلسطين.