العراق والإمارات يوقعان عقدا لبناء 5 محطات للطاقة الشمسية

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت السلطات العراقية، الأربعاء، أنها وقعت اتفاقا مع دولة الإمارات العربية المتحدة؛ من أجل بناء خمس محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، من خلال استخدام الطاقة الشمسية.

 

وكان وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قد وصل، في وقت سابق الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، حيث التقى نظيره العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، وبحثا التعاون الثنائي في قطاعي النفط والطاقة.

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "جرت اليوم الأربعاء، وبرعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد تشييد خمس محطّات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية، بين وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار عن الجانب العراقي، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل (مصدر) عن الجانب الإماراتي".

 

وأضاف المكتب الإعلامي لرئيس وزراء العراق: "وذلك الاتفاق ضمن المرحلة الأولى التي ستشتمل على إنتاج وتوليد ألف ميغاواط من أصل سعة كلّية تبلغ ألفي ميغاواط". 

 

وتابع مكتب مصطفى الكاظمي: "وتأتي هذه الخطوة كأولى المراحل العملية التي اتخذتها الحكومة؛ للاعتماد على الطاقات البديلة، والنظيفة، والمتجددة، في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتلبية احتياج العراق من الطاقة".