باريس تبدي إرتياحها لتراجع داعش في العراق و سوريا

عرب وعالم

وزير الداخلية الفرنسي
وزير الداخلية الفرنسي

 

أعلن وزير الدفاع الفرنسى جان-إيف لودريان الأربعاء أنه "متفائل نسبيا" بشأن سير العمليات العسكرية فى كل من سوريا والعراق ضد تنظيم داعش، معتبرا أن التنظيم الجهادى "يتراجع بوضوح".

 

وقال لودريان أمام لجنة التحقيق البرلمانية فى الموارد التى خصصتها الدولة لمكافحة الإرهاب "للمرة الأولى لدى نظرة متفائلة نسبيا بشأن الوضع المتعلق بالمشرق".

 

 وأضاف "أنا اليوم اعتبر أن داعش يتراجع بوضوح"، مؤكدا ان التنظيم خسر 40% من مساحة الأراضى التى كان يسيطر عليها فى العراق قبل ان تشن القوات العراقية هجومها عليه مدعومة بإسناد جوى من قوات التحالف الدولى.

 

وأضاف لودريان أنه "مع حصول عمليات فى نفس الوقت فى كل من الرقة (سوريا) والموصل والفلوجة (العراق) اضافة الى المعارك حول منبج (سوريا) وكذلك الوجود الروسى فى تدمر (سوريا) فان داعش سيتم تطويقه بالكامل" قريبا.

 

وإذ أشاد الوزير الفرنسى بالهجوم الذى يشنه على معقل التنظيم الجهادى فى الرقة تحالف مجموعات مسلحة كردية وعربية، لفت إلى أن هذا "التحرك المهم" ومع أنه "يسير بشكل إيجابي" إلا أنه لا يعنى أن المدينة "ستسقط حالا".

 

وفى ما خص ليبيا لفت لودريان إلى أن فرنسا تنشط فى هذا البلد فى جمع معلومات استخبارية وأنها على استعداد لتحريك قطع بحرية من اجل مكافحة تهريب المهاجرين والأسلحة .