إسبانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لشراء الغاز جماعياً

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الجمعة، أنه اقترح على المفوضية الأوروبية "عمليات شراء جماعية" للغاز لزيادة القوة التفاوضية للاتحاد الأوروبي، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة.  

وقال سانشيز في منتدى اقتصادي ببونتيفيدرا شمال غرب إسبانيا: "مع نجاح شراء اللقاح جماعياً، لماذا لا نزيد قدرتنا التفاوضية بعملية شراء جماعي، وإنشاء احتياطي غاز استراتيجي في أوروبا؟".  

وأضاف رئيس الحكومة الإسباني في المنتدى الذي حضره نظيره البرتغالي أنطونيو كوستا، أن الشراءات ستكون وسيلة "للرد المشترك على المشاكل التي لا تخص إسبانيا والبرتغال فقط، بل الاتحاد الأوروبي بأسره"، موضحاً أنه قدم المقترح "إلى المفوضية الأوروبية وكل الدول الأعضاء".  

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في الأسابيع الماضية في الأسواق العالمية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في أنحاء أوروبا، خاصةً في إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا.  

ويرجع خبراء الارتفاع إلى الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد أشهر طويلة من الإغلاق لاحتواء تفشي فيروس كورونا، ومشاكل صيانة، والشراء من دول آسيوية على وجه الخصوص.  

في مواجهة ذلك، اتخذت العديد من الدول الأوروبية تدابير للحد من تأثير الزيادة على فواتير المستهلكين، مثل في إسبانيا التي قررت خفض ضريبة القيمة المضافة مؤقتاً على الكهرباء.  

من جانبها، أعربت المفوضية الأوروبية عن استعدادها للمصادقة على "الإجراءات المؤقتة" للدول الأوروبية، مثل تخفيض ضريبة القيمة المضافة، وإقرار مساعدات للأسر والشركات الصغرى.  

ووضع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الموضوع على جدول أعمال الاجتماع المقبل لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في 21 و22 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.