برلماني تركي معارض يؤكد أن أردوغان ونظامه أغرقا الشباب بدوامة البطالة

عرب وعالم

اليمن العربي

شن برلماني تركي معارض هجومًا على نظام الرئيس، رجب طيب أردوغان، بسبب الأوضاع التي يعيشها الشباب في البلاد، وارتفاع نسب البطالة بينهم.

 

جاء ذلك الهجوم من قبل أنغين آلطاي، النائب البرلماني عن الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "يني جاغ" التركية.

 

وقال آلطاي في تصريحاته إن "الشباب الأتراك لم يتعرضوا على مدار تاريخ البلاد لمثل الاضطهاد الذي يتعرض له في عهد حكومة أردوغان".

 

وذكر أن "الرئيس أردوغان ونظامه أغرقوا الشباب في دوامة البطالة بشكل غير مسبوق"، مضيفًا "مليون و167 ألفًا من أصل 2 مليون و805 آلاف شاب عاطلون عن العمل رسميًا".

 

وزاد موضحًا "أي 25% من الشباب عاطلون، لا تدير الأمة ظهرها للشباب ولكن أنت تفعل ذلك. الشباب ينامون في الخيام ولا تقل كلمة واحدة. تقول فقط لا توجد مشاكل ولا داعي لتضخيم الأمور".

 

وأضاف: «76% من شبابنا يريدون مواصلة حياتهم في بلد آخر غير تركيا، وأنت ليس لديك علم بذلك! 28 من كل 100 شاب في سن التعليم ليسوا في المدرسة ولا في العمل، وليس لديك علم بهذا".

 

واستطرد قائلًا "لا يستطيع الشباب العمل أو ممارسة الرياضة أو حتى الزواج. وأنتم تديرون الدولة منذ 20 عامًا".

 

ويأتي هذا الهجوم من المعارض المذكور على خلفية أزمة السكن الجامعي إذ قام عدد من طلاب الجامعات التركية مؤخرًا بتنظيم وقفة احتجاجية بإسطنبول افترشوا خلالها الحدائق، تنديدًا بارتفاع إيجارات المنازل والمساكن المخصصة للطلاب، وعدم كفاية المدن الجامعية الحكومية لاستيعابهم، فضلا عن انخفاض المنح الدراسية التي يحصلون عليها.

 

وردًا على تلك الوقفة، طالب أردوغان الطلاب بأن "يمسكوا أيديهم في النفقات، بدلًا من التأفف من إيجارات المنازل".

 

وتعليقًا على ذلك، قال زعيم المعارضة بوقت سابق إن "أردوغان ليست لديه ذرة حب، فهو يكره شعبه ولا يستطيع أن يخدم الشباب، لذلك يوبخهم".

 

وأضاف، موجهًا حديثه لأردوغان: "ليس لك أن توبخ الشباب التركي، فأنت هنا لخدمتهم، ومع هذا أنت تنفق الضرائب التي يدفعها آباؤهم للدولة للحصول على منح دراسية لأطفالهم؛ لإنشاء قصر لنفسك".