أزمة مشتقات نفطية خانقة في عدن ومصدر يؤكد نفاذ المخزون (تفاصيل)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 

تعيش مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد، أزمة مشتقات نفطية خانقة، أداء بكثير من محطات الوقود في المدينة إلى الإغلاق .

 

وقال مصدر عامل في مجال النفط بعدن لـ"اليمن العربي"، إن المحافظة تشهد إنعدام كامل للمشتقات النفطية وخاصة مادتي الديزل والبنزين، جراء نفاذ مخزون البنزين والديزل الذي كان متوفراً لدى شركة مصافي عدن، وإستمرار تعنت التاجر المتعهد بتوريد النفط إلى عدن ورفضه تفريغ شحنات البنزين والديزل والمازوت المتواجدة على بواخره الراسية في أرصفة ميناء الزيت التابع لمصفاة عدن .

 

وأوضح المصدر، أن هناك وسطات بذلتها جهات محلية ورسمية من أجل إقناع التاجر بتفريغ الشحنات التي إستلم قيمتها مثل البنزين والمازوت والديزل التي جرى منحه شيكات آجلة كضمان لحقوقه المالية التي على شركة النفط اليمنية، مشيراً إلى أن التاجر وهو مالك شركة عرب جلف أحمد العيسي، لازال يرفض إفراغ الشحنات كاملة بعد إفراغ كميات محددة منها ويطالب بدفع فارق مالي تحت أسم ضريبة تأخير وأسباب أخرى لم يذكرها .

 

وأكد المصدر، أن التاجر حاول إخراج سفنه من ميناء الزيت ولكن العاملين فيه رفضوا ذلك وأصروا على بقاءها إلى حين إنتهاء المفاوضات معه بشأن إفراغ الشحنات .

 

وتعاني عدن من إنقطاعات متكررة للتيار الكهربائي جراء عدم توفر مادتي الديزل والمازوت بكميات تسمح بتشغيلها بشكل كامل، إلى جانب أزمة المشتقات النفطية جراء نفاذ مخزون شركتي النفط اليمنية ومصافي عدن .